أخبار 🇪🇬

المركزي المصري يسحب 680.3 مليار جنيه في أول عطاء

المركزي المصري

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي المصري اليوم، الثلاثاء 14 يناير 2025، عن سحب 680.3 مليار جنيه من فائض السيولة لدى البنوك العاملة في أول عطاء خلال العام الجديد.

وتقدم 30 بنكاً بطلبات في العروض المقدمة بعطاء اليوم بسعر عائد 27.75%، وتم قبولها جميعاً من قبل البنك المركزي المصري.

يُذكر أنّ آلية الودائع المربوطة هي إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة وامتصاص الفائض لدى الجهاز المصرفي المصري، وتستهدف خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه، بالإضافة لتحجيم التضخم.

وفي السياق، عدل البنك المركزي، في إبريل الماضي، آلية قبول الوديعة من نظام التخصيص إلى القبول الكلي بهدف إتاحة عائد للبنوك على السيولة غير المستغلة وكبح جماح التضخم.

مواضيع ذات صلة

المركزي المصري ينفي تداول عملات مزيفة فئة 50 جنيهاً

Abd Arazaq Jafar

200 مليون دولار من البنك الدولي لتوسع الباتروس بالمغرب

Nesrine Bouhlel

نقود الاحتياطي بمصر ترتفع إلى 2.57 تريليون جنيه

Abd Arazaq Jafar