أخبار مميز 🇦🇪

أيوفي ترحب باعتماد الإمارات لمعاييرها الشرعية

رحبت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي)، وهي المنظمة الدولية المصدرة لمعايير الصناعة المالية الإسلامية، بقرار المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة باعتماد معاييرها في دولة الإمارات، وذلك بناء على توصية من الهيئة الشرعية العليا لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

و أفاد بيان رسمي صادر عن المصرف المركزي الإماراتي بأنه سيتعين على جميع المصارف الإسلامية، والنوافذ الإسلامية للمصارف التقليدية، وشركات التمويل التي تقدم منتجات وخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة أن تلتزم بتطبيق معايير أيوفي اعتباراً من 1 سبتمبر المقبل. ويستدعي ذلك مراجعة المنتجات والخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات للتحقق من التزامها بالمعايير.

وفي تصريح خاص رحب الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، رئيس مجلس أمناء هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، بهذا القرار المهم، قائلاً “اعتماد معايير أيوفي من قبل المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة يعد خطوة متقدمة لأيوفي، وأيضاً للصناعة المالية الإسلامية على الصعيد العالمي. حيث تمتلك دولة الامارات العربية المتحدة نحو 20٪ من حصة السوق المصرفية الإسلامية العالمية، وبذلك فإن هذا القرار سيؤدي دوراً مهماً وفعالاً في توحيد ممارسات الصناعة المالية الإسلامية في جميع أنحاء العالم“.

وتعد معايير أيوفي بحسب الوكالة مرجعاً للصناعة المالية الإسلامية الدولية، وتعتمد هذه المعايير حالياً في أكثر من 19 دولة وسلطة رقابية، بالإضافة إلى اعتمادها على أساس ارشادي لدى أكثر من سبع دول وسلطات رقابية.

يشار إلى أن أيوفي هي إحدى أبرز المنظمات الدولية غير الربحية الداعمة للمؤسسات المالية الإسلامية، تأسست عام 1991م ومقرها الرئيس مملكة البحرين، ولها منجزات منها إصدار 108 معياراً حتى الآن في مجالات المحاسبة والمراجعة وأخلاقيات العمل والحوكمة، بالإضافة إلى المعايير الشرعية التي اعتمدتها البنوك المركزية والسلطات المالية في مجموعة من الدول، وتحظى الهيئة بدعم ما يزيد عن 200 من المؤسسات الأعضاء، من بينها المصارف المركزية والسلطات الرقابية والمؤسسات المالية وشركات المحاسبة والتدقيق والمكاتب القانونية من أكثر من 45 دولة، وتطبق معايير الهيئة حالياً المؤسسات المالية الإسلامية في مختلف أنحاء العالم.

مواضيع ذات صلة

الإمارات المركزي يثبت سعر الفائدة عند 15 نقطة أساس

Nesrine Bouhlel

نمو أصول البنوك الإماراتية إلى 3.18 تريليون درهم في مايو

Nesrine Bouhlel

نمو الصيرفة الإسلامية في مصر إلى 378 مليار جنيه مع موفى مارس

Nesrine Bouhlel