أخبار مميز 🇱🇧

مصرف لبنان يستضيف جلسة استماع لمعايير “أيوفي” الجديدة

استضاف مصرف لبنان في بيروت الأربعاء الماضي مجموعة من فعاليات هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية “أيوفي” التي تتخذ من البحرين مقراً لها، وذلك من خلال جلسة استماع لاثنين من معايير أيوفي الجديدة، وجلسة نقاش مفتوحة.

وذكرت وكالة أنباء البحرين أن “أيوفي” قد وفرت من خلال هذه الفعاليات حيزاً للتفاعل بين الخبراء المحليين اللبنانيين العاملين في مجالات الصيرفة والمالية والمحاسبة والتدقيق وعلماء الشريعة والأساتذة الجامعيين وغيرهم، لكشف آراء الصناعة المصرفية والمالية الإسلامية اللبنانية، وجمع التعليقات الفنية اللازمة، من أجل تركيز جهود ”أيوفي”، في تطوير السوق المالية الإسلامية في لبنان.

وأضافت الوكالة أن “أيوفي” قد عقدت جلسات استماع لمسودة معيارين جديدين هما، معيار الحوكمة رقم 9 بشأن وظيفة الالتزام الشرعي، ومعيار المحاسبة المالية رقم 25 المعدل “الاستثمار في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة”.

وأشارت الوكالة إلى أن المساهمات التي قدمتها القطاعات المعنية خلال جلسات الاستماع من أسئلة وتعليقات وتوصيات بالإضافة إلى تلك التي تقدم بها أصحاب الاهتمام مباشرةً إلى “أيوفي”، ستجمع وتُرفع إلى مجموعات العمل والمجالس الفنية ذات الصلة لمناقشتها قبل إصدار المعايير في صيغتها النهائية.

وقد عقد مجلس المحاسبة التابع لـ “أيوفي” اجتماعه العاشر في 21 و 22 يونيو الماضي برعاية مصرف لبنان، وناقش مسودة معيار الإجارة والإجارة المنتهية بالتمليك، ومشروع مراجعة المعايير وتعديلها.

كما أكد حاكم مصرف لبنان خلال الاجتماع مع أعضاء مجلس المحاسبة نقلاً عن الوكالة أن البنك المركزي قام بتسهيل عمل المصارف الإسلامية في لبنان وأصدر دليلا خاصاً بها، مضيفاً أن القطاع المصرفي يبقى أحد ركائز الاقتصاد اللبناني، وأنه يتلقى تحويلات خارجية تفوق 15٪ من إجمالي الناتج المحلي، ولديه ودائع تصل إلى ثلاثة أضعاف حجم إجمالي الناتج المحلي.

وعقدت “أيوفي” عدة جلسات استماع لمعايير المحاسبة والحوكمة والأخلاقيات، في البحرين ومصر وباكستان وتركيا والإمارات العربية المتحدة وبلدان أخرى، كما ستعقد جلسات استماع في العام الجاري في عدة بلدان، وذلك لاستقبال ملاحظات الصناعة المصرفية الإسلامية بشأن مسودات مجموعة أخرى من معاييرها. موضحة انه سيتم لاحقاً الإعلان عن تفاصيل جلسات الاستماع التي ستعقد مستقبلاً.

مواضيع ذات صلة

%11.7 ارتفاع إجمالي أصول قطاع الصيرفة الإسلامية بسلطنة عُمان

Baidaa Katlich

بنك مصر يعتزم تمويل مشاريع تنموية بقيمة 24.2 مليار جنيه

Nesrine Bouhlel

هل يمهد مصرف لبنان لبدء العمل بـ”بلومبيرغ” بعد رفع الدولار إلى 89500 ليرة؟

Rami Salom