أخبار 🇧🇭

بنك ABC يحقق أرباحا بنسبة 11% في النصف الأول من العام

أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) الأحد الماضي، أن الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم قد بلغت 113 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة بلغت نسبتها 11% مقارنة مع أرباح النصف الأول من العام السابق البالغة 102 مليون دولار أمريكي.

وذكر البنك أن الأرباح قبل الضرائب بلغت في النصف الأول من العام 119 مليون دولار أمريكي، أي أقل بنسبة 25%، مقارنة بالفترة المقابلة من العام 2017 البالغة 158 مليون دولار أمريكي.

وأضاف أن إجمالي ايرادات التشغيل قد بلغ 389 مليون دولار أمريكي خلال النصف الاول من العام، مقابل 432 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام 2017.

فيما بلغ ايراد السهم الواحد للنصف الأول من العام الحالي بحسب التقرير 0.04 دولار أمريكي، مقارنة مع 0.03 دولار أمريكي للفترة المقابلة من عام 2017، وبلغت المصروفات التشغيلية 240 مليون دولار أمريكي، بارتفاع مقداره 16 مليون دولار أمريكي عن النصف الأول من العام السابق، وذلك بسبب التضخم وكلفة المبادرات الاستثمارية.

وبلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 30 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 50 مليون دولار أمريكي للنصف الاول من عام 2017، وتم حساب مخصصات الديون المتعثرة للنصف الأول من العام 2018 وفق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 (IFRS 9) شاملة المحفظة بكاملها.

كما بلغت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض في المجموعة 3.9%، مقابل 3.5% في نهاية العام الماضي، وتصبح النسبة المعدلة للديون المتعثرة 3.0% بعد احتساب الديون المتعثرة القديمة التي تم وضع مخصصات كاملة لها.

وبحسب التقرير فقد بلغ حجم الضرائب المسترجعة 20 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من العام 2018، مقارنة مع ضرائب بلغت 26 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام 2017.

فيما بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم للربع الثاني من هذا العام 60 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة بلغت نسبتها 15% مقارنة مع أرباح الربع الثاني من العام السابق البالغة 52 مليون دولار أمريكي.

وبلغت الأرباح قبل الضرائب في الربع الثاني 39 مليون دولار أمريكي، أي أقل بنسبة 44% مقارنة بالفترة المقابلة من العام 2017 البالغة 70 مليون دولار أمريكي، وبعد الأخذ في الحسبان آثار عمليات التحوط للعملات الأجنبية في بنك ABC البرازيل، التي ساهمت في خفض الضرائب، فإن الأرباح ترتفع بنسبة معدلة تبلغ 5%.

وأضاف التقرير أن إجمالي ايرادات التشغيل قد بلغ 178 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثاني، مقابل 203 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام 2017، لتصبح نسبة نمو ايرادات التشغيل المعدلة 5% بعد الأخذ في الحسبان آثار عمليات التحوط للعملات الأجنبية السابقة الذكر، فيما بلغ ايراد السهم الواحد للربع الثاني من العام الحالي 0.02 دولار أمريكي، أي عند نفس مستواه للفترة المقابلة من عام 2017.

وأوضح البنك أن إجمالي موجودات مجموعة البنك قد بلغ 27.9 مليار دولار أمريكي في نهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع 29.5 مليار دولار أمريكي في نهاية العام الماضي، وبلغت الودائع 19.2 مليار دولار أمريكي في نهاية النصف الأول من العام الجاري، أي أقل بشكل طفيف مع حجمها في نهاية العام الماضي البالغ 20.2 مليار دولار أمريكي.

كما أشار التقرير إلى انخفاض ودائع العملاء بمقدار 0.6 مليار دولار أمريكي خلال النصف الأول من هذا العام متأثرة بقوة الدولار الامريكي مقابل الريال البرازيلي، في حين حافظت مستويات السيولة على قوتها حيث تجاوزت نسبة تغطية السيولة ونسبة السيولة المستقرة الصافية وفق متطلبات اتفاقية بازل الثالثة 100%، وبلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 51%، وهي نسبة مريحة حسب رأي التقرير.

كما حافظت نسبة الفئة الأولى من رأس المال على قوتها عند 16.8%، كما بلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال 18.1%.

مواضيع ذات صلة

البحرين والكويت يحصل على تمويل مشترك بقيمة 150 مليون دولار

Rami Salom

عمرو ثروت عضوا منتدبا ورئيسا تنفيذيا جديدا لبنك ABC مصر

Nesrine Bouhlel

قريبا تغييرات مرتقبة في مجالس إدارات أربعة بنوك مصرية

Nesrine Bouhlel