أخبار 🇶🇦

البنك الأهلي يحقق ربحا بقيمة 538 مليون ريال قطري

أعلن البنك الأهلي عن تحقيقه ربحاً صافياً بقيمة 537.8 مليون ريال قطري خلال الأشهر التّسعة الأولى من العام 2018 بزيادة قدرها 3.8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكر البنك أن ميزانيته العمومية نمت بنسبة 3.3% مقارنة بالفترة ذاتها في سبتمبر 2017 حيث بلغت 39,458 مليون ريال قطري، وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 4.7% مقارنة بشهر سبتمبر 2017 حيث بلغت 23,689 مليون ريال قطري، ركز البنك على تحسين السيولة خلال الأشهر التسعة الأولى.

كما حقق إجمالي الدخل التشغيلي ارتفاعًا بنسبة 2.4% ليبلغ 796 مليون ريال قطري، ويعود هذا النّموّ بشكل رئيسيّ لارتفاع صافي إيرادات من غير الفوائد، في حين بقي معدل التكلفة مقابل الدخل مستقرا إلى 28.7% خلال الأشهر التّسعة الأولى من عام 2018.

وأوضح البنك أن معدل العائد على متوسط الموجودات (ROAA) ومعدل العائد على متوسط حقوق المساهمين (ROAE) وصل إلى نسب ثابتة بمعدل 1.87% و13.8% على التوالي، بالرغم من زيادة حجم الميزانية العمومية وقاعدة حقوق المساهمين.

كما بلغت نسبة الديون المشكوك في تحصيلها 1.18%، وسجلت نسبة تغطية المخصصات 153%، ولقد تم الإحتساب بعد إستبعاد ديون مشكوك في تحصيلها بمبلغ 146 مليون ريال والتي وافق عليها مصرف قطر المركزي، وتتضمن مخصصات خسائر القروض المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 خسائر الإئتمان المتوقعة المتعلقة بمحفظة القروض من المرحلة الأولى والثانية.

وتعليقاً على النتائج، صرح فيصل بن عبد العزيز بن جاسم آل ثاني -رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك الأهلي قائلاً “لقد شهدنا مؤخراً تحسن مستمر في المؤشرات الاقتصادية المحلية، وستبقى خطة الإنفاق الرأسمالي المحرك الرئيسي للنشاط الاقتصادي المحلي والانتعاش في أسعار النفط سيدعم المركز المالي في البلاد وسيؤثر على أداء القطاع الخاص”.