أخبار 🇦🇪

نمو سوق الخدمات السحابية بالإمارات

نشرت وكالة أنباء الإمارات اليوم الخميس وفقا لأحدث تقارير التحول الرقمي الصادرة عن مؤسسات عالمية متخصصة في الأبحاث التقنية أنه من المتوقع أن ينمو سوق الخدمات السحابية في دولة الإمارات إلى 290 مليون دولار – 1.6 مليار درهم – بحلول عام 2020 مدفوعا بمبادرات تشمل التحول من النفقات الرأسمالية إلى النفقات التشغيلية والحاجة إلى استيعاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والأهم من ذلك “أجندة التحول الرقمي” للحكومة الاتحادية التي تعد بمثابة خارطة طريق لتطوير “اقتصاد ومجتمع رقميين”.

وأوضحت الوكالة أنه بالإضافة إلى الإيرادات التي سيجنيها مشغلو الخدمات السحابية وشركات الاتصالات، فإن إقامة نظام عالمي للحوسبة السحابية في الإمارات سيحقق تقدما اجتماعيا واقتصاديا واسع النطاق عبر الناتج المحلي للدولة وسيخلق فرصا للعمل ويسهم في جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي.

وأضافت أن دراسات حديثة عن الأثر الاجتماعي والاقتصادي على دولة الامارات بعد التحول الى مركز إقليمي للحوسبة السحابية والبيانات قدرت زيادة الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 3.4 مليار وارتفاع عدد فرص العمل الجديدة الى نحو 5400 وظيفة وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد بأكثر من 2.3 مليار دولار على مدى السنوات الست الأولى.

وتفصيلا فقد شملت المحاور التي حددتها هيئة تنظيم الاتصالات لخطتها في تحول الامارات لمركز إقليمي للبيانات رؤية الإمارات 2021 واستراتيجية الابتكار الوطنية وذلك بالإضافة الى الرؤية التي تتبناها الهيئة وتستهدف ترسيخ مكانة الإمارات كدولة رائدة عالميا في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

وفي المحور الأول فإن توفير البيئة المستدامة والبنية التحتية المتكاملة وهو المحور الذي يشكل الركيزة الرابعة من الاجندة الوطنية في رؤية الامارات 2021 والتي ترفع شعار “متحدون في الرخاء ” تسعى من خلاله الدولة الى أن تصبح الأولى عالميا في جودة البنية التحتية للمطارات والموانئ إضافة الى تعزيز جودة توفير المياه والكهرباء والاتصالات وعلى نحو يضمن ان تكون الامارات في مقدمة الدول الذكية.

ووفقا لتقرير من المنتدى الاقتصادي العالمي استنادا على تحليل التنافسية لمؤشر التنافسية العالمي وهو أداة شاملة تقيس أسس الاقتصاد الجزئي والكلي للتنافسية المحلية ويتم تحديد مؤشر التنافسية من خلال قياس 12 مجموعة من المؤشرات التي تشمل جاهزية التكنولوجيا والابتكار. فقد تبوأت دولة الإمارات المركز 17 من إجمالي 137 دولة في مؤشر التنافسية العالمية لعام 2017 -2018 والمركز الأول على مستوى جميع الدول العربية.