أخبار مميز 🇦🇪

2.268 تريليون درهم أصول البنوك التقليدية الإماراتية نهاية أكتوبر

ذكرت وكالة أنباء الإمارات اليوم الإثنين أن قيمة أصول البنوك التقليدية العاملة في دولة الإمارات قد بلغت 2.268 تريليون درهم تقريبا، مشكلة بذلك 80% من إجمالي أصول الجهاز المصرفي مع نهاية شهر أكتوبر من العام 2018 بحسب الأرقام الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي اليوم ضمن تقرير حركة نشاط البنوك مصنفة بين تقليدية وإسلامية.

ويظهر التحليل الخاص بحركة نشاط البنوك التقليدية نجاحها بزيادة اجمالي أصولها بمقدار 125 مليار درهم خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري.

وعلى صعيد البنوك الاسلامية أوضحت الوكالة أن اجمالي أصولها قد بلغ 573 مليار درهم، تشكل ما نسبته 20% من إجمالي أصول الجهاز المصرفي بشكل عام، والتي وصلت إلى نحو 2.841 تريليون درهم مع نهاية شهر أكتوبر الماضي.

وأضافت الوكالة أن إجمالي القروض التي قدمتها البنوك التقليدية بلغ 1.274 تريليون درهم في نهاية شهر أكتوبر من العام 2018، وهو ما يشكل 77.3% من إجمالي القروض التي قدمها الجهاز المصرفي، فيما وصل رصيد قروض البنوك الاسلامية نحو 374 مليار درهم وبنسبة 22.7%.

أما على صعيد الودائع فقد بلغت قيمتها لدى البنوك التقليدية بحسب الوكالة 1.321 تريليون درهم تقريبا تساوي 77% تقريبا من اجمالي رصيد الودائع لدى الجهاز المصرفي مع نهاية شهر أكتوبر.

وفي مقابل ذلك فقد بلغت قيمة الودائع لدى البنوك الإسلامية 400 مليار درهم تقريبا، تشكل ما نسبته 23% من إجمالي ودائع الجهاز المصرفي في الدولة بشكل عام.

يشار إلى أن عدد البنوك العاملة في دولة الإمارات وصل وفقا لأحدث إحصاءات المصرف المركزي 60 بنكا منها 52 بنكا تقليديا و8 بنوك تعمل وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية في نهاية شهر أكتوبر.