أخبار 🇰🇼

الأهلي الكويتي يختتم 2018 بأرباح تخطت المائة مليون دينار

أعلن البنك الأهلي الكويتي اليوم الأربعاء عن نتائجه المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، حيث بلغ صافي الربح 42.1 مليون دك، بزيادة بلغت نسبتها 18.1% بالمقارنة مع عام 2017. كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية للبنك لتصل إلى 168.8 مليون دك محققة نموا بنسبة 7.5% بالمقارنة مع 2017.

أما الأرباح التشغيلية فقد وصلت إلى 103.7 مليون دك بزيادة بنسبة 6%. وبلغ إجمالي الموجودات 4.5 مليار دك مسجلا نموا بنسبة 4.3% بالمقارنة مع عام 2017، وزادت حقوق المساهمين بمبلغ 12.8 مليون دك لتصل إلى 585 مليون دك، وبلغت ربحية السهم 26 فلسا محققة زيادة بمقدار 4 فلوس عن عام 2017.

وأوضح البنك أن مجلس الإدارة قد أوصى بناء على هذه النتائج المالية بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 14% من القيمة الإسمية للسهم (14 فلسا لكل سهم)، بالمقارنة مع 12 فلسا لعام 2017، وتخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العامة للبنك.

وقد شهدت ودائع العملاء بحسب البنك زيادة بنسبة 6% حيث بلغت 3.1 مليار دك بالمقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي. وظلت جودة الأصول قوية جدا مع نسبة منخفضة من القروض المتعثرة وصلت إلى 1.78%، في حين تجاوزت نسبة التغطية لتلك القروض 300%. وقد بلغ معدل كفاية رأسمال البنك الأهلي الكويتي ومعدل كفاية رأس المال الإضافي من الشريحة الأولى 19.15% و17.94% على التوالي. كما استمر البنك في المحافظة على تصنيفاته الائتمانية القوية من قبل وكالتيْ فيتش وموديز بالدرجة (A+) و (A2) على التوالي.

وفي تعقيبه على هذه النتائج المالية صرح للبنك طلال بهبهاني، رئيس مجلس الإدارة قائلابفضل نموذج أعمالنا المبتكر تمكنا من تحقيق أداء تشغيلي فعال وقوي ومربح عبر كافة قطاعات أعمالنا الأساسية بحيث ارتفعت أرباحنا التشغيلية لتتجاوز حاجز المائة مليون دك لأول مرة في تاريخ البنك منذ تأسيسه“. وأضاف بهبهانيأنا على ثقة بأن استراتيجيتنا الجديدةبنك أسهلسوف تمكنا من تطوير أعمال البنك الأهلي الكويتي في المستقبل، وتساهم في تعظيم القيمة على المدى البعيد لعملائنا ومساهمينا“.

وأضاف البنك أنه بعد افتتاحهبنك أسهلبوقت قصير، نجح في إبرام اتفاقية مع مؤسسة دبي لصناعات الطيران (DAE) لتقديم تسهيلات ائتمانية متجددة بمبلغ 800 مليون دولار أمريكي لمدة أربع سنوات، موضحا أن الاكتتاب في هذه التسهيلات قد تجاوز الحد المطلوب.

كما ذكر البنك أنه ساهم البنك في عدد من المبادرات الاجتماعية خلال العام مع التركيز الرئيسي على استراتيجية المسئولية الاجتماعية للبنك الأهلي الكويتي لخدمة المجتمع.