أخبار فعاليات 🇦🇪

دبي المالي يطلق المنتدى المالي العالمي

شهد مركز دبي المالي العالمي اليوم الإثنين بحسب وكالة أنباء الإمارات انطلاق أعمالالمنتدى المالي العالميتحت شعاراستكشاف الفرص في عالم متغيروذلك بمشاركة 700 من صناع القرار والشخصيات من قطاع الخدمات المالية والشركات العالمية في القطاع.

وفي تصريح للوكالة قال عيسى كاظم محافظ مركز دبي المالي العالمي إن حجم قطاع إدارة الثروات والأصول في مركز دبي المالي العالمي يبلغ حالياً 424 مليار دولار، مشيرا إلى تقدم المركز في التصنيف من المرتبة الخامسة عشر إلى المرتبة الثانية عشر ضمن أحدث نسخة من مؤشر المراكز المالية العالمية ما يؤكد النجاح الاستثنائي والأداء القياسي الذي سجله خلال العام الماضي.

وأضاف أن مركز دبي المالي العالمي واصل نموه ونجاحه وإنجازاته المتميزة على مدار مسيرته التي بدأها قبل 15 عاما مرسخا سمعته كوجهة مفضلة لمجتمع المال والأعمال والاستثمار العالمي وهو ما ينعكس جلياً في قيمة رؤوس الأموال التي تنجح في جمعها المؤسسات العاملة فيه.

ونبه إلى أن نسبة مساهمة القطاع المالي ككل في ناتج الدولة المحلي الإجمالي قد ارتفع من 3 بالمائة إلى 3.9 بالمائة ما يمثل زيادة بنسبة 30 بالمائة على مدى السنوات الخمس الماضية.

وشهد المنتدى تعيين شركتيميدل إيست فينتشر بارتنرزوومضة كابيتاللإدارة 10 ملايين دولار أمريكي من إجمالي قيمة صندوق التكنولوجيا المالية التابع لمركز دبي المالي العالمي. ويهدف الصندوق إلى تسريع وتيرة تطوير التكنولوجيا المالية في المنطقة من خلال الاستثمار في الشركات الناشئة بدءاً من مرحلة التأسيس وحتى مرحلة النمو.

كما شهد توقيع عدد من الاتفاقيات الهادفة إلى دفع عجلة النمو والازدهار في مستقبل القطاع المالي بما في ذلك توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بهدف دعم وتشجيع ريادة الأعمال في دولة الإمارات والمساهمة في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار فيما أبرم برنامجفينتك هايف في مركز دبي المالي العالميمسرع التكنولوجيا المالية الأول والأكبر من نوعه في المنطقة مذكرات تفاهم مع مراكز تكنولوجيا مالية جديدة وهي: “فينتك السعوديةوفينتك ديستريكتفي ميلانو وفينتك إسطنبول“. ومن شأن هذه الاتفاقيات الجديدة أن تعزز شبكة الشراكات الاستراتيجية لدى لبرنامج المسرع ليشمل حالياً 14 شريكاً من مراكز التكنولوجيا المالية في جميع أنحاء العالم.

وسلّط المنتدى المالي العالمي الضوء على الفرص الناتجة عن مجموعة من العوامل من بينها التطور التكنولوجي المتسارع والتحولات الديموغرافية والتوجهات الجديدة بالإضافة إلى تزايد التركيز على مفهوم الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

وفى الكلمة الرئيسية في المنتدى قال داتو محمد رفيق ميريكان الرئيس التنفيذي لمجموعة الخدمات المصرفية الإسلامية فيماي بنكوالرئيس التنفيذي لبنكماي بنك إسلاميك بيرهادأن دولة الإمارات تعد الشريك التجاري الأكبر لرابطة دول جنوب شرق آسيا /آسيان/ بين دول المجلس فهي مصدر لنصف التدفقات التجارية بين الرابطة وهذه الدول..مشيدا بدور مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي لمساهمته في إطلاق العديد من المبادرات الرامية لدفع عجلة نمو وتطور الاقتصاد الحلال الذي بات اليوم معياراً مرجعياً للعديد من الدول والمؤسسات.

وتضمن المنتدى عددا من الجلسات تناولت مواضيعابتكار الغد يبدأ من اليوم: أبرز 10 توقعات للتكنولوجيا المالية خلال 2019 وما بعده، وإعادة مواءمة الحاضر لمواكبة فرص الغد، وأخرى بعنوانالعملاء والأسواق والتقنيات الجديدةسلط باهرين شاري، الرئيس التنفيذي لـبنك سنغافورةالضوء على فرص النمو المتاحة أمام مديري الثروات والأصول في المنطقة.

جدير بالذكر أن انعقاد المنتدى جاء بعد مرور أسبوع واحد على إعلان مركز دبي المالي العالمي عن نتائجه التشغيلية للعام 2018، والتي أظهرت نموا قياسيا في عدد الشركات المنضمة بأكثر من 400 شركة بالإضافة إلى انضمام ما يزيد عن ألف و 200 كادر محلي ودولي ليتجاوز تعداد القوى العاملة في المركز 23 ألف موظف يمثلون أكثر من ألفين و 100 شركة تتخذ منه مقرا لها.