أخبار 🇧🇭

بورصة البحرين تدرج ثلاث مؤسسات مصرفية تجارية

ذكرت وكالة أنباء البحرين في خبر نشرته اليوم الأحد أن الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين خليفة بن إبراهيم آل خليفة قد كشف عن إدراج ثلاث مؤسسات منهم في البورصة قبل نهاية العام الحالي، بالاضافة لدراسة إدراج ست مؤسسات مصرفية في بورصة البحرين.

وتوقعت البورصة زيادة عدد المؤسسات المصرفية التجارية المدرجة فيه، مشيرة إلى أن ارتفاع عدد الشركات والمؤسسات المصرفية المدرجة في بورصة البحرين والتي يبلغ اليوم حجم التداول عليها حوالي 9 مليار دينار يعكس نمو السوق وثباته.

وذكرت الوكالة أن هذا التصريح قد جاء خلال اللقاء السنوي الذي أقامته بورصة البحرين للإعلاميين وبحسب التصريحات فقد استطاعت البورصة أن تصل إلى التوازن المالي وتساوي بين المصاريف والإيرادات، فخلال العام الماضي حققت البورصة ذلك بعد الحصول على دعم حكومي يبلغ 250 ألف دينار، الأمر الذي يؤهل من تكريس قصة نجاح للبورصة في اتجاه التحول إلى الخصخصة، وأضافتنتوقع أن يبلغ الربح الصافي في العام الحالي إلى مليونين ونصف دينار بعد اقتطاع الضرائب والقيمة المخفضة، ونتطلعإلى أن نحقق مع نهاية العام الحالي إيرادات وصافي ربح جيد من دون الاعتماد على الدعم الحكومي“.

وأوضح الرئيس التنفيذي للبورصة أنه منذ بدء استخدام التقنيات المالية في البورصة في عام 2015 ، تم العمل على عدد من المشاريع من بينها فتح باب التداول إلكترونيا عن طريق الحساب البنكي، وقد ساهمت المشاريع التي أدت إلى أتمتة الكثير من الإجراءات إلى خفض فترات الانتظار وارتفاع حجم التداول حيث زاد بمقدار 7.4 %.

وأضافمع نهاية الربع الأول من العام الحالي بينت الأرقام ارتفاع حجم التداول، مما يعني أن التداول ارتفع إلى 10 أضعاف حيث يبلغ التداول اليوم حوالي مليونين دينار في اليوم بعد ما كان يتراوح في السابق  بين 150 ألف دينار و 200 ألف دينار“.

ونوه بأن في المرحلة المقبلة سيتم تكثيف الاهتمام بقطاع المستثمرين حيث يستحوذ الأفراد على 40 % من السوق، مشيرا إلى أن ذلك يصب في إطار ازدهار سوق البحرين والذي يوجه للشركات ذات النمو.

الجدير بالذكر أن بورصة البحرين سوق متعددة الأصول ذات تنظيم ذاتي، أنشئ في عام 1987 توفر بورصة البحرين مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات والتي تتضمن خدمات الإدراج، خدمات التداول، خدمات التسوية والإيداع المركزي لمختلف الأصول المتوفرة على منصة البورصة.