أخبار 🇧🇭

بورصة البحرين تبدأ العمل بوحدات المزايدة المحدثة

أعلنت بورصة البحرين اليوم الأربعاء عن البدء في تطبيق وحدات المزايدة المحدثة والتي تهدف لتوحيد جميع فئات الأدوات المالية عند سعر (0.001 د.ب. و0.001 دولار أمريكي) لتعزيز السيولة، باستثناء أدوات الدين وأذونات الخزينة.

وأوضحت البورصة أن وحدات المزايدة المحدثة قد تم تصميمها لتقليل مخاطر المستثمرين في حالة انخفاض الأسعار، والحد من اضطرابات السوق.

كما وتهدف وحدات المزايدة المحدثة إلى تنشيط أسعار الشركات ذات القيمة السوقية المنخفضة مما يساعد في تحفيز المستثمرين نتيجة للفروقات البسيطة في أسعار السوق، حيث سيتمكن المستثمرون من تقديم طلبات البيع أو الشراء بوحدات أصغر الأمر الذي سيمكنهم من التخفيف من حدة المخاطر.

وصرح للبورصة عبد الله جناحي مدير إدارة عمليات التداول بالقولإن وحدات المزايدة المحدثة والتي تم بدء العمل بها منذ تاريخ 19 مايو 2019 ستوحد تحركات وحدات المزايدة لجميع الأوراق المالية المتداولة في بورصة البحرين  (باستثناء أدوات الدين وأذونات الخزينة). إن هذا التحديث يواكب أفضل الممارسات المطبقة دوليا كما يجعل السوق متوافقا مع المعايير العالمية لضمان استمرارية قدرة البورصة التنافسية“.

وبحسب البورصة فإنه بتحديث وحدات المزايدة فإن أسعار الأدوات المالية، باستثناء أدوات الدين وأذونات الخزينة، المتداولة في بورصة البحرين ستحدد بدقة أكبر مما سيساعد في تقليل الفجوات السعرية في السوق (الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع) وضمان تقييم السوق وأدواته بدقة أكبر.

وسيساهم التحديث بحسب البورصة في التأثير على الشركات ذات القيمة السوقية المنخفضة بشكل أكبر حيث يمثل تغيير السعر بمقدار 0.001 د.ب. (أو 0.001 دولار أمريكي للشركات المتداولة بالدولار الأمريكي) نسبة مئوية كبيرة من التغير في القيمة.