أخبار مسؤولية إجتماعية 🇦🇪

“مصدر” وأبوظبي الأول يتعاونان في مشروع توفير للطاقة لأصحاب الهمم

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبلمصدروبنك أبوظبي الأول اليوم الأربعاء عن تعاونهما في تنفيذ مشروع لتوفير استهلاك الطاقة والمياه في مركز المستقبل لتأهيل أصحاب الهمم الواقع في مدينة محمد بن زايد بأبوظبي

وسيتم تمويل هذا المشروع بحسب البنك من خلال تخصيص جزء من مشتريات عملاء بطاقة الائتمان الصديقة للبيئة التي يمنحها بنك أبوظبي الأول بالتعاون معمصدرفي إطار اتفاقية جرت بين الطرفين على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2013. ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع فور إنجازه بشكل كامل في تخفيض فاتورة استهلاك الطاقة السنوية في المركز بحوالي الثلث.

وأوضح البنك أنه سيتم تخصيص نسبة مئوية من الإنفاق على بطاقة الائتمان المشتركة لمشاريع بيئية يختارها بنك أبوظبي الأول، وسيجري إنفاق المبالغ التي تم جمعها من خلال هذه المبادرة لتطبيق تقنيات تساعد في توفير الطاقة والمياه في مركز المستقبل لتأهيل أصحاب الهمم، وذلك بناءً على دراسة قام بها فريق وحدة خدمات الطاقة فيمصدرخلال عام 2017.

وسيستغرق تنفيذ مشروع توفير الطاقة في مركز المستقبل لتأهيل أصحاب الهمم الذي تم الإعلان عنه أمس أربعة أشهر، ويتضمن تركيب ألواح طاقة شمسية، ونظام تحكم متطور للتهوية وتكييف الهواء، وأجهزة متنوعة لتوفير المياه، ومضخة حرارية لبركة السباحة، ومصابيحليد” LED الموفرة للطاقة، واستخدام تربة مدعّمة خاصة، وشرائط التظليل الشمسية على النوافذ والطلاء الحراري على سطح المركز لتقليل امتصاص الحرارة. كما سيتم تثبيت نظام مراقبة لقياس معدلات توفير الطاقة في المشروع.

وبهذه المناسبة، أكد يوسف آل علي، المدير التنفيذي بالإنابة لإدارة الطاقة النظيفة فيمصدرفي تصريحه للبنك، على أهمية هذه المبادرة التي لم تكن لتتحقق لولا مساهمة عشرات الآلاف من حاملي بطاقات الائتمان وتمتعهم بحس المسؤولية واهتمامهم الكبير بالحفاظ على البيئة والاستخدام المسؤول لموارد المياه والطاقة الثمينة

ويهدف مركز المستقبل لتأهيل أصحاب الهمم إلى تمكين الأطفال من ذوي الإعاقات المختلفة من خلال العلاج والتدريس وتلبية احتياجاتهم الفردية على وجه التحديد بما يتماشى مع أفضل الممارسات الإماراتية والدولية.

وفي تصريح خاص بالبنك قال موفق مصطفى، مدير مركز المستقبل لتأهيل أصحاب الهممنتوقع تحسن نتائج التعلم بين الطلاب بمجرد بدء المشروع وتشغيله، وأعتقد أن تحسين جودة الهواء ستنعكس إيجابا على صحة موظفي المركز وطلابه، كما ستساهم  مصابيح LED الموفرة للطاقة بتحسين الرؤية مما يرفع من أداء المهام اليومية للطلاب والموظفين على حد سواء“.

وأكد مصطفى بأن خفض استهلاك الطاقة سيساعد في التقليل من الكلف التي يتم إنفاقها لتوفير خدمات الطاقة والتي كانت تشكل إحدى التحديات الرئيسية، مشيراً إلى أنه يمكن استثمار المبالغ التي سيتم توفيرها في توسيع البرامج الموجهة للطلاب. وتوجّه مدير مركز المستقبل لتأهيل أصحاب الهمم بالشكر إلىمصدروبنك أبوظبي الأول لدعمهما هذا المشروع وتنفيذه على أرض الواقع

ويعد تحديث مرافق المركز واحدا من أبرز المشاريع التي يتم تنفيذها ضمنه منذ تخصيص المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي منشأة خاصة بالمركز عام 2011 تبلغ مساحتها 5500 متر مربع.

وقد نفذ المركز منذ تأسيسه برامج عدة مكنت من دمج 117 طالباً في المدارس العادية، وساعدت 18 شاباً على إيجاد وظائف مرموقة ضمن القطاعين الحكومي والخاص. كما ساهم المركز في تأهيل حوالي 1400 فرد يعانون من حالات مختلفة مثل اضطراب التوحد والإعاقات الذهنية وذوي الإعاقات المتعددة.