أخبار مميز 🇹🇳

مكاتب الصرف اليدوي التونسية تضغط على السوق السوداء

بنوك عربية

نجحت الشركات التونسية الناشئة في مجال الصرف اليدوي الخاص في توفير ما لا يقل عن 350 مليون دينار تونسي ما يعادل 116 مليون دولار من النقد الأجنبي منذ انطلاقها في النشاط المالي مع نهاية النصف الأول من السنة الماضية. حسب ما افاد به محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي اليوم السبت 25 يناير-جانفي 2020 خلال ملتقى عمل خصص لتقديم التكنولوجيات الحديثة وتأثيرها على المعاملات المالية.

وأشار  العباسي الى ارتفاع عدد مكاتب الصرف اليدوي  المرخص لها القيام بشراء وبيع العملة الأجنبية  لتصل حاليا إلى 25 مكتباً،مشيرا الى ضرورة تغيير طرق التعامل مع المنظومة البنكية من خلال إدماج التقنيات الجديدة وتيسير تعامل الزبائن مع البنوك التونسية سواء منها الحكومية أو الخاصة.

ووافق البنك المركزي التونسي على ملفات 45 مترشحاً تقدموا بمطالب لفتح هذا النوع من المكاتب الهادفة للضغط على التجارة الموازية وبيع وشراء العملة الأجنبية خارج المنظومة الرسمية.

وفي المقابل أعرب البنك المركزي التونسي عن قلقه من توسع دائرة السوق السوداء في مجال العملة وهو ما أدى إلى اختلال التوازنات المالية في القطاع المصرفي بمختلف مؤسساته، والتي باتت تعاني من صعوبات كبيرة، منذ نحو أكثر من أربع سنوات.

كما أشار عدد من الخبراء التونسيين في مجالي الاقتصاد والمالية الذين حضروا الملتقى أن حجم الأموال المتداولة خارج منظومة البنوك الرسمية في تونس لا يقل عن 4.5 مليار دينار أي ما يعادل 1.5 مليار دولار.

 

 

مواضيع ذات صلة

النقد الدولي: تقلص الناتج المحلي الإجمالي في تونس بـ 8.2% في 2020

Aicha Yahyaoui

أزمة “كورونا” عمقت الواقع الإقتصادي الصعب في تونس

Rami Salom

فيتش تثبت تصنيف تونس وتراجع آفاقها المستقبلية إلى سلبية

Aicha Yahyaoui