أخبار

البنك الإسلامي للتنمية يخصص 2.279 مليار دولار للدول الأعضاء لمواجهة فيروس كورونا

بنوك عربية

أعلن البنك الإسلامي للتنمية، اليوم الاثنين 06 إبريل، عن تخصيص ما قيمته 2.279 مليار دولار  للدول الأعضاء ضمن البرنامج الاستراتيجي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للتأهب والاستجابة لجائحة فيروس كورونا.

ويهدف البرنامج الاستراتيجي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للتأهب والاستجابة لجائحة “كوفيد-19″إلى دعم جهود البلدان الأعضاء الرامية إلى الوقاية من الجائحة والحد من أثرها والتعافي منه.

ويأخذ البرنامج نهجا شموليا على الأمد القريب والمتوسط والبعيد، ويتناول أولويات تتجاوز الاستجابة الفورية والطارئة للقطاع الصحي، وفي الوقت نفسه يعمل البرنامج على وضع البلدان الأعضاء في مسار الانتعاش الاقتصادي من جديد عن طريق استعادة سبل العيش، وبناء القدرة على الصمود، واستئناف النمو الاقتصادي.

ويعتمد البرنامج نهجا ثلاثي الأركان (3-Rs) يركّز كل عنصر من عناصره على الاستجابة (Respond) والاستعادة (Restore) والبدء من جديد (Restart)، فيما تؤدي العلوم والتكنولوجيا والابتكار دورا رئيسيّا في كل مرحلة من مراحل البرنامج.

وتبلغ مساهم البنك الإسلامي للتنمية في البرنامج 1.52 مليار دولار، و50 مليون دولار من صندوق التضامن الإسلامي للتنمية، و300 مليون دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، و250 مليون دولار من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، و8.5 مليون دولار من برنامج الملك عبد الله بن عبد العزيز للأعمال الخيرية، و1 مليون دولار من صندوق Transform للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، إضافة إلى مساهمة المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات بنحو 150 مليون دولار.

وحسب بيان عن مجلس إدارة البنك فإن عدد حالات الإصابة المؤكّدة بالفيروس، حتى 30 مارس الماضي، فاق 794.61 حالة في 52 بلدا عضوا، فيما تشير نماذج محاكاة انتشار الفيروس إلى أنه قد تحدث زيادة كبيرة في عدد الحالات ما لم تُتخذ إجراءات صارمة لكبح انتشاره، وتواجه البلدان الأعضاء ذات نُظم الرعاية الصحية الضعيفة، خطرا بالغ الشدة.

 

 

مواضيع ذات صلة

الإسلامي للتنمية يوقع إطارا للتعاون مع مؤسسة تحلية المياه

Rami Salom

الإسلامي للتنمية يخصص 2.12 مليار دولار لتمويل مشاريع تنموية

Rami Salom

الإسلامي للتنمية يوقع اتفاقية لتعزيز التحول العالمي للطاقة “COP28”

Rami Salom