أخبار تقارير و دراسات مميز 🇧🇭

البحرين المركزي يٌسجل تحسنا في المؤشرات النقدية والمصرفية لـفبراير الماضي

بنوك عربية

 

كشفت البيانات الشهرية لـمصرف البحرين المركزي لفبراير الماضي و الصادرة في شهر أبريل الجاري ،عن تحسن المؤشرات النقدية والمصرفية بشكل عام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

السيولة النقدية (ن3)  

و أكدت البيانات الشهرية ارتفاع السيولة النقدية (ن3) بشكل ملحوظ أي بنسبة 7 في المائة ،حيث بلغت 13.8 بليون دينار بحريني في نهاية فبراير من العام الجاري مقابل 12.9 بليون ديناربحريني في نهاية فبراير من العام الماضي.

إجمالي الرصيد القائم لأدوات الدين العام

وحسب التقرير الشهري للمركزي،فقد ارتفع إجمالي الرصيد القائم لأدوات الدين العام في نهاية فبراير الماضي بنسبة 0.5 في المائة ،و يشمل سندات التنمية الحكومية وأذونات الخزانة وصكوك التأجير الإسلامية وصكوك السلم الإسلامية حيث بلغ 12 بليون ديناربحريني، مقارنة بإجمالي الرصيد القائم لأدوات الدين العام في شهر فبراير من العام الماضي  و الذي بلغ 11.5 بليون دينار بحريني.

الميزانية الموحدة للجهاز المصرفي

كما أظهرت البيانات الشهرية نمّو الميزانية الموحدة للجهاز المصرفي من 198.4 بليون دولار أمريكي في نهاية فبراير من العام الماضي  إلى 208.2 بليون دولار أمريكي في نهاية فبراير من العام الحالي، بزيادة ملحوظة بمقدار 9.8 بليون ديناربحريني أي بنسبة 4.9 في المائة .

وارتفعت الميزانية الموحدة لمصارف قطاع التجزئة بنسبة 6.9 في المائة أي  بمقدار2.3 بليون ديناربحريني، حيث بلغت الميزانية الموحدة 35.6 بليون دينار في نهاية فبراير من العام الجاري ، مقابل 33.3 بليون دينار في شهر فبراير من العام المنصرم.

الودائع المحلية من غير المصارف

و أوضح التقرير الشهري للمركزي زيادة بنسبة 6.5 في المائة في الودائع المحلية من غير المصارف إلى 13.2 بليون دينار بحريني في نهاية فبراير من العام الحالي ، مقابل 12.4 بليون ديناربحريني في نهاية فبراير من العام الماضي .

القروض والتسهيلات الإئتمانية القائمة

وعكست البيانات الشهرية ارتفاع قيمة اجمالي القروض والتسهيلات الإئتمانية القائمة المقدمة من قبل مصارف قطاع التجزئة بنسبة 2.1 في المائة،أي الى 9.8 بليون ديناربحريني في نهاية فبراير من العام الجاري ، مقابل 9.6 بليون دينار في نهاية فبراير من العام الماضي .

ووفق التقرير الشهري يشمل هذا المبلغ القروض والتسهيلات القائمة المقدمة لقطاع الأشخاص، والتي بلغت قيمتها 4.4 بليون ديناربحريني في نهاية شهر فبراير من هذا العام مقابل 4.2 بليون دينار في نفس الفترة من العام المنصرم.

بطاقات الإئتمان وبطاقات الخصم

من جانب آخر أظهر ذات المصدر أن عمليات بطاقات الإئتمان وبطاقات الخصم عبر منصات نقاط البيع قد قفزت بشكل كبير بنسبة 21.8 في المائة، حيث بلغت قيمة هذه العمليات 205.7 مليون ديناربحريني في فبراير من العام الحالي مقابل 168.8 مليون ديناربحريني في فبراير العام الماضي، أي بزيادة بلغت 36.9 مليون ديناربحريني .

مواضيع ذات صلة

المركزي البحريني يغطي أذونات أسبوعية بقيمة 70 مليون دينار

Rami Salom

المركزي البحريني يغطي أذونات شهرية بقيمة 100 مليون دينار

Rami Salom

المركزي البحريني يغطي أذونات أسبوعية بقيمة 70 مليون دينار

Rami Salom