صندوق النقد العربي يعقد الإجتماع الإستثنائي الثاني”عن بعد”للمصارف المركزية

بنوك عربية

عقد صندوق النقد العربي، أمس الثلاثاء 21 أبريل ،الإجتماع الإستثنائي الثاني “عن بعد” لمدراء الرقابة المصرفية والإستقرار المالي في المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية حول تداعيات “فيروس كوفيد-19 “على الإستقرار المالي.

وقد شارك في الإجتماع الإستثتائي محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية وممثلين عن المؤسسات الإقليمية والدولية والبنك الدولي ومعهد الإستقرار المالي ولجنة “بازل” للرقابة المصرفية ومؤسسة التمويل الدولية.

وحسب بيان صندوق النقد العربي فقد تمت أمس تبادل الخبرات حول تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الإستقرار المالي في الدول العربية، وذلك للحد من آثار الفيروس على الإستقرار المالي والتركيز على دور أدوات السياسة الإحترازية الكلية في المرحلة الحالية والمرحلة المقبلة حتى نهاية العام، خصوصا أدوات رأس المال والسيولة ونسبة القرض إلى القيمة والدين إلى الدخل.

كما ناقش المشاركون العديد من المواضيع الأخرى التي تهم قضايا الإستقرار المالي مثل تقييم المخاطر النظامية في هذه المرحلة، وتطوير اختبارات الأوضاع الضاغطة الكلية، ومؤشرات المتانة المالية، والإفصاحات المالية، وتقييم مخاطر القطاع المالي غير المصرفي، وتقييم المخاطر السيبرانية في هذه المرحلة الدقيقة.

وطرح الإجتماع دور هوامش رأس المال والسيولة في المرحلة المقبلة ودور نسبة القرض إلى القيمة ونسبة الدين إلى الدخل قي تحقيق الإستقرار المالي في هذه المرحلة والمرحلة المقبلة،متحاورين على أثر الجائحة على صناعة المعلومات الإئتمانية.

كما قيّم المجتمعون المخاطر النظامية التي قد تهدد الاستقرار المالي و الأثر المتوقع لفيروس كورونا على مؤشرات المتانة المالية و  على مهام التفتيش على الجهاز المصرفي،مشددين على تقييم  تداعيات الفيروس على تطبيق متطلبات بازل III والمعيار الدولي للتقارير المالية (IFRS9).

وأكد عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، استمرار عقد هذه الإجتماعات الإستثنائية إدراكا لأهمية الحفاظ على الإستقرار المالي في الدول العربية الذي يعتبر من أولويات المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، لإرتباط الإستقرار المالي الوثيق بالإستقرار الإقتصادي والمالي والإجتماعي في الدول.

مواضيع ذات صلة

صندوق النقد العربي يُنظم ندوة مع بنك التسويات الدولية

Nesrine Bouhlel

الدينار العربي الحسابي: تعريفه وأسعاره مقابل العملات العربية

Aicha Yahyaoui

صندوق النقد العربي: التحوط في المالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel