أخبار مميز 🇦🇪 🇧🇭 🇰🇼 🇴🇲 🇸🇦 🇶🇦

صندوق النقد العربي يٌنظم الإجتماع الرابع حول تداعيات كورونا والشمول المالي

بنوك عربية

عقد صندوق النقد العربي، اليوم الثلاثاء 09 يونيو، الإجتماع الإستثنائي الرابع “عن بعد”، لمناقشة تداعيات فيروس كورونا على الخدمات المالية و الشمول المالي.

ويأتي هذا الإجتماع، في الوقت الذي تواصل جائحة كورونا إنتشارها على مستوى العالم، وتتزايد المخاطر والتداعيات الإقتصادية والإجتماعية والمالية والمصرفية ما أسفر عن ضغوط إضافية على الخدمات المالية الأساسية وأبرز بشكل واضح أهمية تسريع الإنتقال للخدمات المالية الرقمية وتطبيقات المدفوعات الإلكترونية والحاجة لمواصلة جهود تعزيز الوصول للتمويل والخدمات المالية.

وقال عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، “إن مواصلة عقد الإجتماعات الإستثنائية يأتي للتأكيد على أن تعزيز الشمول المالي في الدول العربية يعتبر من أولويات المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وما يمكن أن يساهم فيه الشمول المالي في تعزيز قدرات الإقتصادات العربية على مواجهة التحديات الراهنة والتحضير لمرحلة التعافي ما بعد الأزمة”.

وناقش الإجتماع إتجاهات الصناعة الناشئة ودور الجهات الإشرافية والتنظيمية في الدول العربية في إنشاء نظام بيئي تمكيني من التقنيات المالية ومناقشة إعتبارات السياسة لتوسيع الخدمات المالية الرقمية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الدول العربية.

وتطرق الإجتماع إلى الآليات المناسبة للتمكين الإقتصادي للفئات الضعيفة، من خلال إستعراض التجارب الرائدة التي أدت إلى توفير مئات الآلاف من الوظائف المباشرة وغير المباشرة.

وشارك في الإجتماع مدراء إدارات الشمول المالي ونظم الدفع والبنية التحتية المالية الرقمية لدى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إضافة إلى صندوق النقد العربي الذي يتولى الأمانة الفنية للجان وفرق العمل المنبثقة عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

وحضر الإجتماع إلى جانب الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ممثلون عن المؤسسات الإقليمية و الدولية ومنها صندوق النقد والبنك الدوليين، والوكالة الألمانية للتنمية، والتحالف العالمي للشمول المالي، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الإسلامي للتنمية، والبنك الأوروبي للإستثمار، والوكالة الفرنسية للتنمية، والمجموعة التشاورية لمساعدة الفقراء (CGAP)، ومنظمة العمل الدولية، وصندوق الأمم المتحدة لتنمية رأس المال، والجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول، ومؤسسة ي”ورو كلير”، إلى جانب عدد من المصارف المركزية العالمية، مثل البنك المركزي الألماني والبنك المركزي التركي والبنك المركزي الفرنسي، والبنك المركزي لدول غرب أفريقيا.

 

 

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel