أخبار مميز 🇦🇪

مصرف الإمارات المركزي: بداية الإنتعاش الاقتصادي في منتصف العام الحالي

بنوك عربية

توقع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أن يبدأ إنتعاش النشاط الاقتصادي الإماراتي في النصف الثاني من العام الجاري.

وشهدت الأنشطة الاقتصادية في الربع الأول من العام الحالي تحركات متباينة حيث جاء أداء الاقتصاد الإماراتي جيدا خلال الشهرين الأولين من العام.

وأكد المصرف في تقرير المراجعة عن الربع الأول من هذا العام ، الذي أصدره اليوم الأربعاء 10 يونيو، أنه من المرجح أن يؤثر برنامج الدعم الموجه من جانب المصرف وحزم التحفيز الاقتصادي التي أعلنتها الحكومات المحلية بشكل إيجابي على مؤشر مديري المشتريات وأسعار العقارات والتوظيف ونمو الائتمان مع تأثير إيجابي على الشعور العام.

وأوضح المصرف أن متوسط إنتاج الإمارات من النفط سيبلغ 2.984 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري وذلك تماشيا مع إتفاق (أوبك +).

من جانب آخر، أظهر تقرير المصرف أن سوق العمل في الإمارات شهد نشاطا خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث زاد التوظيف في القطاع الخاص بنسبة 1.3  في المائة على أساس ربع سنوي و2 في المائة، على أساس سنوي في الربع الأول من العام مقارنة بزيادة قدرها 0.3 في المائة و0.2 في المائة على التوالي في الربع السابق.

وبلغت الوظائف في القطاع الخاص 5.1 مليون موظف حيث تمت إضافة 64 ألف وظيفة جديدة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري. وفي العام المنصرم زادت وظائف القطاع الخاص بما يتماشى مع الناتج المحلي الإجمالي غير الهيدروكربوني حيث بلغ معامل الارتباط بين زيادة الوظائف وزيادة الناتج غير النفطي بنسبة 70 في المائة في الفترة الأخيرة.

وزادت الوظائف في قطاع العقارات وخدمات الأعمال والقطاعات الأخرى على أساس سنوي في الربع الأول بنسبة 7.1 في المائة و11.3 في المائة مقابل 6.35 و10.5 في المائة في الربع السابق.

وإستمر التوظيف في قطاع الصناعة التحويلية، الذي يشكل حوالي 9.2  في المائة من إجمالي التوظيف في القطاع الخاص، في النمو بنسبة 1.3 في المائة على أساس سنوي، وهو نفس المعدل المسجل في الربع الأول من العام الحالي ..وبالإضافة إلى ذلك، زاد التوظيف في قطاع النقل والتخزين والاتصالات، بنسبة 0.9  في المائة على أساس سنوي.

 

مواضيع ذات صلة

رسمياً.. افتتاح “بُنى” للمدفوعات الرقمية العربية

Nesrine Bouhlel

 النقد العربي ينظم اجتماعاً لمحافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد

Nesrine Bouhlel

“بُنى” للمدفوعات تبحث تطور مرونة وفاعلية المنصة

Nesrine Bouhlel