أخبار أخبار عالمية 🇱🇾 🇸🇾 🇹🇳 🇲🇦 🇩🇿 🇸🇩

البنك الإفريقي للتنمية: تراجع الناتج المحلي للقارة الإفريقية إلى حوالي 88.3 مليار دولار

بنوك عربية

توقع البنك الإفريقي للتنمية في تقرير له أن جائحة فيروس كورونا المستجد قد تسببت في تراجع الناتج المحلي الإجمالي للقارة الأفريقية بما يتراوح بين 22.1 و88.3 مليار دولار أمريكي.

واستعرض البنك في بيان له تفاصيل استجابته السريعة لاحتياجات الدول الأعضاء خلال وباء كوفيد- 19، لافتا النظر إلى أنه منذ 12 يونيو الجاري، بدأت حزم الاستجابة الطارئة التي أعلنها البنك في مواجهة الجائحة في الوصول إلى الدول الأعضاء في أنحاء القارة الخمس.

وأوضح التقرير أن استجابة البنك لجائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19” شملت عدة إجراءات أولها في 27 مارس الماضي، حينما أعلن البنك إطلاقه سندا استثنائيا باسم “مكافحة كوفيد – 19” بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي وتبلغ مدته 3 سنوات، للمساعدة على تخفيف التأثير الاقتصادي والاجتماعي الذي قد يخلفه فيروس “كوفيد- 19″ المعروف أيضا بـ”كورونا المستجد” على اقتصادات القارة الإفريقية.

وأشار البنك إلى أنه قبل ظهور كوفيد- 19، “كانت غرب إفريقيا موطنا على الأقل لأربعة من الاقتصادات الأسرع نموا في القارة، إلا أنها شعرت بتأثير المرض بشدة، حيث ما تزال الحدود مغلقة وسط تفاقم الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية”.

وبشأن دول شمال أفريقيا، أوضح البنك أنها الأكثر تضررا من جائحة “كوفيد-19″، إذ سجلت فيها أكثر من 60 ألف حالة حتى 12 يونيو الجاري، مشيرا إلى أن المرض أدّى بالفعل إلى هبوط حاد في دخل الأسر، في الوقت الذي تضررت بشدة عائدات قطاعي التصدير والسياحة، مشيرا إلى أن المنطقة ستتم مساعدتها عبر سلسلة من العمليات الطارئة للدفع قدما بإجراءات الاحتواء، والمساعدة على تأمين الإمدادات وتوزيع الاختبارات المعملية والكواشف، وستدعم الحزمة كذلك آليات التنسيق الوطنية والإقليمية.

مواضيع ذات صلة

677 مليون دولار تمويلات لمصر من الإفريقي للتنمية في 2023

Nesrine Bouhlel

موريتانيا تبحث التعاون مع الأوربي للاستثمار

Nesrine Bouhlel

المركزي الإماراتي يرفع توقعات النمو الاقتصادي إلى 7.6%

Rami Salom