أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

النقد الدولي: مصر من بين أكبر 30 اقتصادا تمثل 83 في المائة من الناتج العالمي

بنوك عربية

قال صندوق النقد الدولي، إن الاقتصاد المصري يأتي ضمن قائمة تضم أكبر 30 اقتصادا تمثل 83 في المائة من الناتج الإجمالي العالمي.

وتوقع الصندوق في عدد يونيو من تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي”، أن تنجح مصر والصين في تحقيق نمو إيجابي خلال 2020، وذلك رغم تحديات اقتصادية وصحية فرضتها جائحة “كوفيد-19″، وهو ما دفع معظم دول العالم إلى انكماش حاد، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأرجع التقرير هذا النمو إلى وجود اختلافات فردية في بعض الدول بدعم من اختلافات هيكلية بين الاقتصادات في تطور الوباء وفعالية استراتيجيات الاحتواء واختلاف التكون الاقتصادي أي تنوع مصادر الدخل والإيرادات.

كما توقع الصندوق أن مجموعة الاقتصادات المتقدمة قد تواجه انكماشا بواقع -8 في المائة في عام 2020 أي أقل بنسبة 1.9 نقطة مئوية عمّا كان عليه في أبريل الماضي، إذ يبدو أن هناك ضربة أعمق للنشاط في النصف الأول من العام عما كان متوقعا، مع وجود علامات على التباعد الاجتماعي الطوعي حتى قبل فرض عمليات الإغلاق، وهذا يشير أيضا إلى انتعاش تدريجي في النصف الثاني، حيث من المرجح أن يستمر الخوف من العدوى، وفقا لصندوق النقد.

وتوقع تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، أن ينكمش نمو اقتصاد الولايات المتحدة إلى -8 في المائة و-5.8 في المائة في اليابان و-10.2 في المائة في بريطانيا و-7.8 في المائة في ألمانيا، و-12.5 في المائة في فرنسا و-12.8 في المائة في كل من إسبانيا وإيطاليا خلال العام الجاري.

فيما توقع التقرير تحسن النمو في عام 2021 بمجموعة الاقتصادات المتقدمة إلى 4.8 في المائة، لكن هذا يترك الناتج المحلي العالمي للمجموعة دون مستواه في 2019 بحوالي 4 في المائة.

أما في دول مجموعة الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، من المتوقع أن يبلغ النمو -3 في المائة في عام 2020، أي أقل بنقطتين مئويتين عن توقعات أبريل، وفي عام 2021، من المتوقع أن يرتفع معدل النمو في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية إلى 5.9 في المائة.

وفي اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، توقع صندوق النقد الدولي انكماش النمو في 2020 إلى -4.7 في المائة، على أن يتعافى مرة أخرى إلى 3.3 في المائة في 2021.

 

مواضيع ذات صلة

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

81.65 مليار دولار أصول قطر المركزي بنمو 3.23% في يناير 2024

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي تتوقع انخفاض أسعار الفائدة عالميا مع منتصف 2024

Nesrine Bouhlel