أخبار مميز 🇱🇧

بالرغم من الأزمة المالية.. إجراءات إستثنائية من مصرف لبنان لمواجهة كورونا

بنوك عربية

بالرغم من الأزمة المالية والاقتصادية التي يمر بها لبنان، والتي عمّقتها انتشار فيروس كورونا، فقد سعى مصرف لبنان  إلى اتخاذ جملة من الإجراءات للحدّ من تداعيات هذه الأزمة.

فقد أصدر مصرف لبنان تعميما يسمح للمصارف التجارية اللبنانية باقتراض مبالغ بالدولار الأميركي وبفائدة صفر في المائة مقابل اعتماد هذه المبالغ في تأجيل قروض الزبائن وتمكين المؤسسات من تسديد التكاليف التشغيلية ودفع أجور العاملين لديها بقروض فائدتها صفر في المائة لمدّة خمس سنوات، مهما كان سقف القرض.

كما أصدر رياض سلامة حاكم مصرف لبنان في 09 أبريل الماضي، قرارا أساسيا للمصارف يتعلق بإعفاءات استثنائية من الاحتياطي الإلزامي ومن توظيفات المصارف الإلزامية.

وتضمّن القرار ثماني نقاط أساسية من بينها إعفاء المصارف العاملة في لبنان من إيداع الاحتياطي الإلزامي وإجراء توظيف إلزامي لدى مصرف لبنان مقابل الأموال المحولة من الخارج بالعملات الأجنبية أو بالليرة اللبنانية.

من جهتها، سعت جمعية مصارف لبنان إلى اعتماد جملة من الإجراءات من بينها التبرّع في 24 مارس الماضي، بشيكا مصرفيا بـ 6 مليون دولار للحكومة اللبنانية وذلك في إطار مكافحة تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

وعمدت المصارف العاملة في لبنان إلى تنفيذ هذه الإجراءات من خلال تأجيل سداد الدفعات الشهرية على كافة القروض الممنوحة للأفراد والمهنيين عن أشهر مارس وأبريل ومايو، وذلك من دون أي غرامات تأخير وبفائدة صفر في المائة.

 

مواضيع ذات صلة

46 مليون دولار حجم التداول على صيرفة اللبنانية

Rami Salom

62 مليون دولار حجم التداول على صيرفة اللبنانية

Rami Salom

57 مليون دولار حجم التداول على صيرفة اللبنانية

Rami Salom