أخبار مميز 🇲🇦

إجراءات إستثنائية من بنك المغرب لمواجهة فيروس كورونا

بنوك عربية

أعلن بنك المغرب في تقرير له صدر حديثا، عن مجموعة التدابير التي تمّ اتخاذها منذ بداية الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بهذف دعم الأسر والمقاولات والاقتصاد المغربي.

ومن أهم الاجراءات التي اتخذها المركزي المغربي تخفيض سعر الفائدة من 2.25 في المائة إلى 2 في المائة في 17 مارس الماضي، ثمّ قام بتخفيض ثان من 2 في 1.5 في المائة في 16 يونيو الجاري، وذلك لتمكين الأسر والمقاولات من تمويل نفسها بأحسن الشروط.

ومن الإجراءات الأخرى التي أعلن عنها بنك المغرب، تعزيز برنامج إعادة التمويل الخاص لبنك المغرب لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، والذي يغطي الآن قروض التشغيل إضافة إلى قروض الاستثمار.

وأتاح المركزي المغربي إمكانيات أوسع للبنوك لاستخدام جميع أدوات إعادة التمويل المتاحة لديه بالدرهم وبالعملات الأجنبية، وكذلك تمديد أشكال الأصول التي يمكن للبنوك تقديمها إلى بنك المغرب مقابل إعادة تمويلات في نطاق أوسع وعلى مدى فترة أطول.

إلى جانب إرساء تدابير محددة للمواكبة لفائدة البنوك على مستوى القواعد الاحترازية، ومتطلبات بتوفير رؤوس أموال خاصّة وديون لدعم الأسر والمقاولات بشكل أفضل في هذه الظروف الاستثنائية، وكذلك تحرير الحساب الاحتياطي بشكل تامّ لفائدة البنوك ودعم إعادة تمويل القروض البنكية الموجهة للبنوك التشاركية ولجمعيات القروض الصغرى.

كما قام البنك بتزويد كافة بنوك المملكة بشكل متواصل بالأوراق المالية للاستجابة إلى حاجيات جميع المواطنين.

كما قام المغرب بسحب مبلغ ثلاثة مليار دولار من خط الوقاية والسيولة لدى صندوق النقد الدولي، والتي تمّ وضعها لدى بنك المغرب من أجل تعزيز احتياطات المملكة من العملة دون الإضرار بالمديونية العمومية.

ومن بين الإجراءات الأخرى، تأجيل استحقاق قروض الأفراد والمقاولات المتضررة من كوفيد-19، مع فائدة مؤقتة مجانية لحاملي القروض العقارية بأقساط تقل عن 3 آلاف درهم وقروض استهلاكية لا تتجاوز أقساطها الشهرية 1500 درهم.

وأيضا إرساء آلية “ضمان أوكسجين” التي تغطي 95 في المائة من التمويلات الممنوحة للمقاولات في وضعية صعبة من أجل تمكينها من مواصلة نشاطها خلال فترة الأزمة.

كما تمّ إطلاق منتج “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” الذي يضمن 95 في المائة من مبلغ القروض الموجهة لإنعاش النشاط، الممنوحة للمقاولات الصغيرة جدا، والمتاجر، والحرفيين، التي تحقق رقم معاملات لا يتجاوز 10 ملايين درهم، وذلك في إطار مواكبة إنعاش الاقتصاد ما بعد الأزمة.

وأيضا إطلاق آلية “ضمان إقلاع” التي تضمن ما بين 80 في المائة و90 في المائة من القروض الممنوحة لإحياء لإقلاع المقاولات التي تحقق رقم معاملات يفوق 10 ملايين درهم.

إجراءات بنك المغرب لمجابهة فيروس كورونا

مواضيع ذات صلة

بنك المغرب يعتزم إصدار سندات اقتراض تابعية لأجل لا محدود

Nesrine Bouhlel

إفتتاح إجتماع فريق عمل الإستقرار المالي في الدول العربية

Nesrine Bouhlel

5808 عدد الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية بالمغرب في 2022

Nesrine Bouhlel