أخبار مميز 🇶🇦

أرباح مجموعة QNB تصل إلى 2.6 مليار دولار في 9 أشهر

بنوك عربية

أعلنت مجموعة QNB، عن تسجيلها صافي أرباح بقيمة 9.5 مليار ريال أي ما يناهز 2.6 مليار دولار، في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، أي بانخفاض بـ 15 في المائة، على أساس سنوي.

وأوضحت المجموعة في بيان لها، أمس الأحد 11 أكتوبر، أن إجمالي الموجودات ارتفع بنسبة 8 في المائة ليصل إلى 986 مليار ريال أي ما يعادل 271 مليار دولار.

ولفت البيان إلى أنه ونظرا للظروف الاقتصادية العالمية، اختارت مجموعة QNB الاستمرار في اتباع سياسة متحفظة لبناء احتياطيات إضافية لخسائر القروض المحتملة من خلال تسجيل المزيد من مخصصات خسائر القروض بمقدار 1.9 مليار ريال  ما يساوي 520 مليون دولار، كإجراء وقائي لحماية المجموعة من أي تأثيرات سلبية على محفظة القروض نتيجة للأوضاع الاقتصادية العالمية الحالية وقد أثر ذلك على إجمالي أرباح المجموعة.

كما ارتفع إجمالي القروض والسلف بنسبة 10 في المائة لتصل إلى 717 مليار ريال، وقد تم تمويل هذا النمو بشكل أساسي من خلال ودائع العملاء التي ارتفعت بنسبة 8 في المائة لتصل إلى 715 مليار ريال.

وارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 1 في المائة ليبلغ 19.2 مليار ريال، مما يعكس نجاح مجموعة QNB في تحقيق نمو مستدام في مصادر الدخل على الرغم من الامتيازات المتعلقة بالرسوم المقدمة للعملاء الموجودين في الأسواق الرئيسية لمجموعة QNB المتأثرة بوباء كوفيد -19.

ووفقا للبيان، فقد قامت المجموعة بأخذ العديد من المبادرات الجديدة التي تهدف الى تخفيض المصاريف ورفع مستوى الكفاءة التشغيلية. وقد ساعد ذلك على تحسين نسبة الكفاءة (نسبة التكلفة إلى الدخل) إلى 24.2 في المائة، مقارنة مع 25.7 في المائة للعام السابق والتي تعتبر واحدة من أفضل النسب بين المؤسسات المالية الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

مواضيع ذات صلة

بيتك الكويتي يشارك في إدارة صكوك لـ «قطر الإسلامي»

Baidaa Katlich

بعد ارتفاع السهم 500%.. QNB التركية تتجاوز القيمة السوقية للمجموعة الأم

Nesrine Bouhlel

التجاري الكويتي يطلق بطاقة “فيزا بلاتينيوم” الخاصة ببطولة كأس العالم

Baidaa Katlich