أخبار مميز 🇦🇪

“النقد الدولي”: أداء “الإمارات” نموذج متميز لحكومات واقتصاديات المنطقة

بنوك عربية

 أشادت مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، بإدارة دولة الإمارات لهذه الأزمة العالمية، ومرونتها في مواجهة التحديات المبتكرة، وسرعة احتواء تداعياتها على الصعيدين الصحي والاقتصادي، واصفة أداء الإمارات في الأزمة (بالنموذج المتميز)، للحكومات والاقتصاديات في المنطقة.

وجاء ذلك خلال مناقشة وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، ومدير عام صندوق النقد الدولي كريستينا جورجييفا،  برنامجا متكاملا للشراكة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والصندوق، يهدف إلى تطوير السياسات الاقتصادية وتحليلها، وإعداد مقارنات بين نماذج الاقتصاد الكلي وصياغة سيناريوهات وتوقعات لاتجاهات النمو، وتطوير وتأهيل كوادر وطنية متخصصة في هذه المجالات.

وأكدت جورجييفا خلال اللقاء، على  أهمية تطوير قدرات الحكومات في مجال تحليل المعلومات وتوفيرها في الأوقات المطلوبة لتعزيز الأداء الحكومي وبناء سياسات استجابة فعالة وسريعة، لافتة إلى أن  الخطوة الإماراتية باتجاه الشراكة مع الصندوق، تعتبر مثالاً على ريادة الخطوات التي تتخذها الإمارات ونموذجا ً يُحتذى به لحكومات ودول المنطقة.

ومن جانبه أكد المري على أن دولة الإمارات تعمل على بناء نموذج اقتصادي جديد يخدم رؤيتها المستقبلية، من خلال تطوير القدرات الوطنية في مجال السياسات الاقتصادية وتحليل الواقع الاقتصادي واستشراف اتجاهاته المستقبلية، مشيرا إلى أنه سيكون للكوادر الوطنية المؤهلة والمتمكنة دور رئيسي في تحقيق هذا المسعى التنموي الطموح، على حد وصفه.

واعتبر المري، أن تأسيس شراكة طويلة الأجل مع صندوق النقد الدولي يحقق الاستفادة من الخبرات والممارسات العالمية التي يمتلكها الصندوق، الأمر الذي من شأنه أن يُحدث نقلة نوعية في أدوات البحث والتحليل الاقتصادي لدى الوزارة، فضلاً عن تأهيل الموارد البشرية وتطوير كوادر وطنية متخصصة في هذا المجال.

واستعرض المري  خلال الاجتماع، جهود “الإمارات” في التعامل مع تداعيات جائحة كورونا العالمية، واستجابتها لتحديات الأزمة من خلال سياسات سريعة وحاسمة فيما يخص الملفين الصحي والاقتصادي، مشيراً إلى أن الدولة حريصة على التقييم المستمر للتدابير والإجراءات المتبعة، والاطلاع على أفضل الممارسات التي من شأنها أن تدعم جهودها في إدارة الملف الاقتصادي وتعزيز مرونته في التعامل مع التحديات التي أفرزتها الجائحة العالمية على المدى المتوسط والبعيد.

ووضع المري عملية التعافي الاقتصادي في  أولويات الدولة، فضلا عن التحول إلى نموذج الاقتصاد الجديد القائم على التكنولوجيا الحديثة وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، كاشفا عن أن دولة الإمارات تعمل على تصميم وإطلاق مبادرات نوعية لدفع هذا التحول.

مواضيع ذات صلة

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

81.65 مليار دولار أصول قطر المركزي بنمو 3.23% في يناير 2024

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي تتوقع انخفاض أسعار الفائدة عالميا مع منتصف 2024

Nesrine Bouhlel