أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية مميز

البنك الدولي.. تراجعٌ ملحوظٌ لتحويلات العاملين في الخارج بـ 14 في المائة

بنوك عربية

رجّحت مجموعة البنك الدولي أن قيمة التحويلات المالية التي يُرسلها العُمال المهاجرين إلى دولهم ستتراجع بنسبة 14 في المائة مع حلول عام 2021 مقارنة بمستوياتها في العام المنقضي قبل جائحة وباء كوفيد-19المستجد.

ووفقا لتقرير مجموعة البنك الدولي عن الهجرة والتنمية الحديث، فأن تدفقات التحويلات المالية من المغتربين إلى الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل سينخفض بنحو 7.0 في المائة إلى 508 ملياردولارأمريكي في العام الراهن وسيسجل تراجعا بنسبة 7.5 في المائة إلى 470 مليار دولارأمريكي في العام المقبل.

ولفتت مجموعة البنك الدولي إلى أن العوامل التي ساهمت في ذلك تشمل مستويات ضعيفة للنمو الاقتصادي والتوظيف في الدول التي تستضيف المغتربين وانخفاض أسعار النفط وتراجع قيمة العملات في الدول التي تأتي منها التحويلات مقابل الدولار الأمريكي..

كما توقع التقرير أن تُعاني أوروبا ومنطقة شرق آسيا الهبوط الأكبر في التحويلات المالية في 2020 و2021، مع تراجعها 16 في المائة و11 في المائة على الترتيب، في حين ستشهد آسيا الوسطى انخفاضا قدره 8.0 في المائة.

ويُشار إلى أن تدفقات التحويلات المالية مصدر حيوي للتمويل الخارجي للدول المنخفضة والمتوسطة الدخل، وكانت قد سجلت مستوى قياسيا مرتفعا عند 548 مليار دولارأمريكي العام الماضي، وهو ما يفوق تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر التي بلغت 534 مليار دولارأمريكي ومساعدات التنمية الخارجية التي بلغت حوالي 166 مليار دولارأمريكي.

مواضيع ذات صلة

ليبيا المركزي يبحث إعادة إعمار درنة مع المركزي الفرنسي

Nesrine Bouhlel

مصر تُعدل اتفاقية مع الآسيوي للاستثمار للتخلي عن الليبور

Nesrine Bouhlel

الليبي الخارجي يُشارك في ملتقى الابتكار والتحول الرقمي المصرفي

Nesrine Bouhlel