أخبار أخبار عالمية صيرفة إسلامية مميز

الاقتصاد الإسلامي ينمو 3.1% بحلول 2024

بنوك عربية

توقع تقرير أن ينمو هذا الاقتصاد الإسلامي بنسبة %3.1 الى 2.4 تريليون دولار بحلول 2024، رغم انخفاض الانفاق هذا العام نتيجة تفشي جائحة كورونا. يذكر أن التقرير هو دراسة سنوية تصدرها شركة الأبحاث «دينار ستاندرد» وبدعم من «دي آي اي دي سي» بالشراكة مع «بوابة سلام».

ويشير تقرير «أحوال الاقتصاد الإسلامي العالمي» إلى أن المسلمين أنفقوا العام الماضي نحو تريليوني دولار على منتجات الحلال في قطاعات الغذاء والصيدلة ومستحضرات التجميل والأزياء والسفر والإعلام والترفيه، ما عكس نمواً سنوياً بنسبة %3.2 عن عام 2018.

في غضون ذلك، توقع التقرير انخفاض هذا النمو بنسبة %8 هذا العام نتيجة كورونا، لكنه رجح أن تنتعش جميع فئات الاقتصاد الإسلامي ما عدا السفر الحلال إلى مستوى العام الماضي بحلول نهاية 2021.

من جهته رأى الرئيس التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي عبد الله الأعور، أن يظل الاقتصاد الإسلامي بمنظومته الأخلاقية والشفافة، وضمن هذه الظروف المضطربة، ركيزة قوية وضمانة لمستقبل أفضل.

وأشارت تقديرات التقرير إلى أن القيمة الإجمالية لأصول التمويل الإسلامي على مستوى العالم نمت بنسبة %13.9 العام الماضي لتصل إلى 2.8 تريليون دولار، وتوقعت نمواً سنوياً مركباً نسبته 5% لتصل إلى 3.69 تريليون دولار بحلول 2024، مبينة أن صناعة الأغذية الحلال نمت بنسبة %3.1 لتصل إلى 1.17 تريليون دولار العام الماضي، وقد ينمو هذا القطاع بنسبة %3.5 في السنوات الخمس المقبلة لتصل قيمته الى 1.38 تريليون دولار.

وبينت أن سوق السفر الحلال نما بنسبة %2.7 في 2019 الى 194 مليار دولار، لكنه قد ينخفض الى 58 مليار دولار هذا العام بسبب كورونا ولن يتعافى حتى 2023.

وأشارت إلى أن قيمة سوق الموضة الحلال للملابس بلغت 277 مليار دولار العام الماضي، وبلغ إنفاق المسلمين على وسائل الإعلام والترفيه نحو 222 مليار دولار، فيما بلغت قيمة سوق الأدوية الحلال 94 مليار دولار ومستحضرات التجميل 66 مليار دولار في نفس الفترة.

ووجد أن الاستثمارات في قطاعات أعمال الاقتصاد الإسلامي تراجعت %13 في 2019 – 2020 إلى 11.78 مليار دولار، مشيراً إلى أن أكثر من 9 مليارات دولار أتت من عمليات اندماج واستحواذ، و2.3 مليار دولار من صفقات ممولة من رساميل استثمارية، و455 مليون دولار من صفقات في الأسهم الإسلامية الخاصة، واجتذب قطاع الأغذية الحلال أكثر من نصف إجمالي استثمارات الاقتصاد الإسلامي في نفس الفترة عند نحو 6.1 مليارات دولار.

مواضيع ذات صلة

مؤتمر الدوحة للمال الإسلامي ينطلق غدا بشراكة بنك دخان

Nesrine Bouhlel

الإسلامي للتنمية يمدد موعد استلام ترشيحات جائزة الإنجاز الفعال

Rami Salom

ورشة حول المالية الإسلامية ينضمها المجلس العام للبنوك

Nesrine Bouhlel