أخبار 🇱🇧

“مصرف لبنان” يؤكد على البنوك الإلتزام بتحويل “الدولار الطلابي”

بنوك عربية

أصدر مصرف لبنان اليوم، تذكيرا للمصارف بإلزامية تطبيق ما عرف بالدولار الطلابي وإجراء التحويلات اللازمة لحسابات الطلبة أو ذويهم.

وقال البيان الذي أصدره المصرف، أنه بانتظار صدور المراسيم التطبيقية للقانون رقم 193 تاريخ 16 تشرين الاول 2020، يذكر مصرف لبنان بالزامية تطبيق القرار الاساسي رقم 13257 تاريخ 2020/8/19 (التحاويل للطلاب اللبنانيين في الخارج)، ويشدد على جميع المصارف بوجوب التقيد الفوري بأحكامه.

وجاء في أحكام القرار، أنه ” دون التعرض للاتفاقات الاكثر ملاءمة للعميل، على المصارف العاملة في لبنان القيام بعمليات تحاويل أموال إلى الخارج من حسابات عملائها الجارية بالعملة الاجنبية لتأمين تسديد أقساط التعليم وبدلات الايجار وكلفة المعيشة للطلاب اللبنانيين في الخارج.

واشترط القرار أن يكون الطالب مسجلا في مؤسسة تعليمية ومقيما في الخارج قبل نهاية 2019،وأن يتم ابراز مستندات تثبت قيمة الاقساط التعليمية، وبدل الايجار، أو تكون جرت العادة على تنفيذ تحاويل لتسديد هذه النفقات، وأن يجري تحويل قيمة الاقساط التعليمية مباشرة للجهة المستفيدة عند استحقاقها، وأن لا يتعدى سقفها سنويا، مبلغ /000 10/دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الاخرى”.

وكانت مصارف اللبنانية تلكأت في تنفيذ القرار، كونه يفرض استبدالها بالعملة اللبنانية وفقا لسعر المركزي، الذي يختلق اختلافا كليا عن سعر السوق السوداء التي تفوقه بأضعاف.

وجاء القرار بعد معاناة الطلبة اللبنانيين في الخارج، بسبب عدم تمكنهم من تسديد الأقساط المترتبة عليهم، بعد القيود التي فرضها المركزي على سحب العملة بالدولار الأمريكي، في ظل الظروف المالية الصعبة التي يعاني منها لبنان في الوقت الحالي.

مواضيع ذات صلة

هل يمهد مصرف لبنان لبدء العمل بـ”بلومبيرغ” بعد رفع الدولار إلى 89500 ليرة؟

Rami Salom

المالية اللبنانية تحول إلى مصرف لبنان رواتب العسكريين والموظفين

Rami Salom

55 مليون دولار حجم التداول على صيرفة اللبنانية

Rami Salom