أخبار 🇱🇧

“نقابة الوكلاء البحريين” في لبنان تطالب المركزي ب3 ملايين دولار

بنوك بحرية

أعلنت نقابة الوكلاء البحريين في لبنان، برئاسة ادوار قرداحي، أنها أرسلت كتابا إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامه طالبته فيه بتسهيل تحويل 3 ملايين دولار مستحقة لعدة موردي خدمات خارجية، من أجل توفير الصيانة لمحطة الحاويات في مرفأ بيروت بعد تعرضها للضرر جراء إنفجار 4 آب.

وجاء في نص الكتاب، “بعد مرور مئة يوم على إنفجار المرفأ الأليم، ورغم الجهود التي يبذلها رئيس وأعضاء إدارة واستثمار مرفأ بيروت ومشغل محطة الحاويات شركة BCTC، فإن المرفأ يعاني من جراء تضرر الرافعات الجسرية ورافعات الباحات والآليات المختلفة، حيث أن عملية الإصلاح ما دونه مشكلة التحويلات المالية الى الخارج.

بالنتيجة، نصف الرافعات معطلة والنصف الآخر يعمل بطاقة إنتاجية منخفضة ويعترض العمل مشاكل فنية متكررة ينعكس سلبا على الأداء العام وخدمة بطيئة متدنية الإنتاجية في تشغيل السفن مقارنة بما كانت عليه قبل الإنفجار بسبب الكابيتال كونترول.

وأوضح الكتاب، بأن واقع محطة الحاويات الحالي ينذر بمشكلة تقنية كبرى، إذا لم يتم تأمين تحويل ما يقارب ثلاثة ملايين دولار تقريبا مستحقة لعدة موردي خدمات خارجية، للإيفاء بالمتطلبات المالية التي أهمها نفقات استقدام الفريق التقني المطلوب من قبل صانع الرافعات الصيني ZPMC، وسداد عقد التأمين البحري، واشتراك امتيازات برامج الكومبيوتر لزوم التشغيل، واستقدام قطع غيار.

وأضافت نقابة الوكلاء البحريين في الكتاب، نرفع الشكوى ونتمنى من سعادتكم المساعدة لتيسير التحويلات المطلوبة المشار إليها لصالح محطة الحاويات في مرفأ بيروت لتمكين المحطة من تحقيق الشروط التقنية التشغيلية، وإستيفاء موجبات التأمين البحري الدولي تجاه السفن ومخاطر تشغيل المنشآت المرفئية وصولا إلى البضائع والأرواح.

ونود ان نطلب موعدا لعقد إجتماع مع سعادتكم والمعنيين في مرفأ بيروت بأسرع وقت ممكن، جلاء لهذا الموضوع وإتخاذ ما يلزم من إجراءات للحصول على دعم مصرف لبنان خدمة للإقتصاد الوطني وتحقيقا للمصلحة العامة”.

مواضيع ذات صلة

هل يمهد مصرف لبنان لبدء العمل بـ”بلومبيرغ” بعد رفع الدولار إلى 89500 ليرة؟

Rami Salom

المالية اللبنانية تحول إلى مصرف لبنان رواتب العسكريين والموظفين

Rami Salom

55 مليون دولار حجم التداول على صيرفة اللبنانية

Rami Salom