أخبار أخبار عالمية مميز 🇱🇾 🇹🇳 🇲🇦 🇲🇷 🇩🇿 🇸🇩 🇪🇬 🇾🇪 🇸🇦 🇦🇪 🇧🇭 🇰🇼 🇮🇶 🇱🇧 🇸🇾 🇯🇴 🇴🇲 🇵🇸 🇶🇦 🇩🇯 🇰🇲 🇸🇴

مكاسب أسبوعية لمؤشرات البنوك العربية بالرغم من خسائر اليوم

بنوك عربية

تراجعت مؤشرات أسهم بنوك السعودية والإمارات، اليوم الخميس، بسبب هبوط أسعار النفط، غير أنها بقيت تحقق مكاسب أسبوعية، في الوقت الذي سجلت فيه بقية بورصات البنوك العربية ارتفاعا خلال تداولاتها اليوم، كما ارتفعت إجمالي مؤشرات البورصات العربية في التداولات.

وتأثرت البورصات الخاسرة، بهبوط أسعار النفط، الذي عاود وارتفع بعد التداولات الأخيرة وإغلاق الاسواق، الأمر المتوقع أن ينعكس إيجابا على البورصات الخليجية بعد العطلة الاسبوعية في حال لم يشهد الواقع اي تغيرات.

كما تأثرت البورصات بتداعيات فايروس كورونا، وارتفاع نسبة الإعلاقات العالمية، فيما عدا استمرار التفشي على الرغم من بدء التطعيم.

وفي الغالب، فقد أثر انخفاض سعر الدولار عالميا، بعد الإعلان عن عدم النية برفع أسعار فائدة الفيدرالي على المدى المنظور، على تداولات البورصات الخليجية، بشكل أو بآخر، خصوصا أن غالبية الأسواق العربية تعتبر متأثرا، وليست فاعلا في حركة مؤشرات الأسواق العالمية.

وتراجع المؤشر الرئيسي في السعودية 0.2%، في حين انخفض سهم مصرف الراجحي، لكن المؤشر الاسبوعي حقق مكسبا بنحو 1.9%.

وضغطت أسهم العقارات على مؤشر دبي الرئيسي الذي تراجع 0.7%، في أول هبوط له هذا الأسبوع.

وكان سهم إعمار العقارية الأسوأ أداء، والذي هبط 1.5%، في حين انخفض سهم داماك العقارية 3.4% وتراجع سهم إعمار مولز 1%، والتي تعتبر من أهم الاسهم القيادية.

ورغم ذلك سجل المؤشر مكسبا للأسبوع الثاني على التوالي وارتفع نحو 3%.

وفي أبوظبي، خسر المؤشر الرئيسي 0.5%، في أول تراجع له أيضا خلال الأسبوع، وثاني هبوط له خلال عشر جلسات تداول بالعام الجديد. وارتفع نحو 2% على مدار الأسبوع.

ونزل سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 0.4% اليوم، في حين تراجع سهم شركة اتصالات 0.6%.

وبقي المؤشر القطري مرتفعا، خصوصا بالنسبة للبنوك القطرية، حيث حقق سهم مصرف قطر الإسلامي ارتفاعا بنحو 0.9%، في حين صعد المؤشر نحو 2% للأسبوع بأكمله.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر البنوك المصرية، كما حقق المؤشر الإجمالي للأسهم المصرية ارتفاعا بنحو 0.6%، وحقق المؤشر زيادة أسبوعية 4.6%.

وحافظ مؤشر أسهم البنوك البحرينية على اللون الأخضر، وكذلك البنوك الكويتية، ومؤشرات بنوك عمان،والدار البيضاء وفلسطين والعراق، بينما أغلقت بورصة تونس بسبب الحظر الشامل المفروض في البلاد.