أخبار مميز 🇰🇼

“المركزي الكويتي” يسمح للبنوك بتوزيع أرباح 2020 على المساهمين

بنوك عربية

قرر بنك الكويت المركزي، أمس السبت، السماح للبنوك الكويتية بتوزيع أرباحها النقدية على مساهميها عن العام 2020، بما يتناسب مع نتائج أعمالها وصافي الربح المحقق عن العام المذكور، وبما لا يؤثر على الكفاية الرأسمالية المطلوبة.

وأوضح البنك المركزي الكويتي في بيان صحفي له، أن هذا القرار جاء في ضوء ما أظهرته البيانات المالية للبنوك الكويتية من قوة، ومتانة مستويات الكفاية الرأسمالية لديها، وعدم استخدام البنوك للمصدة الرأسمالية التحوطية خلال 2020.

وأضاف البنك، انه يعكف حاليا على دراسة البيانات المالية للبنوك الكويتية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، تمهيدا لإصدار الموافقة على تلك البيانات، ومؤكدا قدرة القطاع المصرفي لتخطي الأزمة، ومواصلة «المركزي» لنهج تعزيز الاستقرار النقدي والاستقرار المالي في الكويت.

كما كشف البنك عن الإجراءات اتخذها في ظل الظروف الاستثنائية لمواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا على الأوضاع الاقتصادية والمصرفية في البلاد، مبيناً أنها إجراءات موجهة بشكل أساسي لتحفيز النمو في الائتمان المصرفي وتحريك النشاط الاقتصادي، حيث قام البنك في شهر مارس 2020 بإجراء تخفيضات في سعر الخصم ليصل إلى 1.5% وهو أدنى مستوى تاريخيا.

كما قام البنك بتاريخ 2/4/2020 بإجراء تعديلات على حزمة من تعليماته الرقابية مستهدفا بذلك توسيع المساحة الإقراضية أمام البنوك وتدعيم قدراتها التمويلية وتحفيزها على مواصلة إقراض مختلف القطاعات الاقتصادية، وتشمل هذه التعديلات السماح للبنوك باستخدام المصدات الرأسمالية التحوطية لمعيار كفاية رأس المال.

مواضيع ذات صلة

27 مارس.. موعد اجتماع عمومية الأهلي العُماني لبحث التوزيعات المالية

Baidaa Katlich

بنك مسقط يوصي بتوزيع 15.5% أرباح نقدية على المساهمين

Baidaa Katlich

بنك ABCO- الأردن يوزّع أرباحًا نقدية على مساهميه

Baidaa Katlich