أخبار أخبار عالمية مميز 🇱🇾 🇹🇳 🇲🇦 🇲🇷 🇩🇿 🇸🇩 🇪🇬 🇾🇪 🇸🇦 🇦🇪 🇧🇭 🇰🇼 🇮🇶 🇱🇧 🇸🇾 🇯🇴 🇴🇲 🇵🇸 🇶🇦 🇩🇯 🇰🇲 🇸🇴

ثلاثاء أسود لبورصات البنوك العربية

بنوك عربية

تصدرت أسهم بنوك سوق أبوظبي المالي، مؤشرات هبوط أسهم قطاع البنوك في البورصات العربية، خلال تداولات اليوم الثلاثاء، حيث سجل قطاع البنوك تراجعا بنسبة 1.48%، ليكون على رأس القطاعات المتراجعة في سوق أبوظبي.

وبينما استمرت حالة التراجع في أداء بورصات البنوك العربية اليوم، والتي بدأت منذ بداية تداولات الأسبوع الجاري، حيث حقق قطاع البنوك في غالبية البورصات العربية نتائج سلبية، أسوة بالمؤشرات العامة لغالبية البورصات العربية نفسها، اعتبر خبراء أن ذلك يعود لحالة عدم اليقين المتزايدة، جراء الخلافات على حزم التحفيز الأمريكية والتي أخرت إصدارها، وأثرت بدورها على أسعار النفط، التي انخفضت مع بدء التداولات، لتعود للإرتفاع بنحو 1% بعد إغلاق الأسواق ما قد ينعكس على تداولات يوم غد، بحسب بقية المؤثرات.

ونجت كلا من بورصة عمان، والدار البيضاء وفلسطين والعراق، من التراجع، ليحقق القطاع المالي في بورصة عمان نمو 0.36%، وقطاع البنوك في الدار البيضاء 0.39%، إيجابا، بينما انخفض مؤشر قطاع البنوك في بورصة فلسطين بنسبة 0.01% على الرغم من تلون المؤشر العام الفلسطيني بالأخضر.

ووفقا للخبراء، فقد أثر اللجوء لجني الأرباح، وتوزيعات بعض البورصات على حركة التداول، لتستمر حالة الإنخفاض، فيما عدا تداعيات فايروس كورونا وظهور السلالات الجديدة، واستمرار الإصابات والإغلاقات على الرغم من توافر اللقاح.

وهبطت خمسة قطاعات ببورصة أبوظبي، وعلى رأسها قطاع البنوك بنسبة 1.48%، بينما هبط 20 قطاعا بسوق السعودية، ليأتي قطاع البنوك خامسا في القطاعات الهابطة بنسبة 0.43%، وحل قطاع البنوك ثالثا في قيمة التراجع في البورصة القطرية بنسبة 0.39%.

ولم يختلف الأمر بالنسبة لبورصة دبي، التي تلونت بنوكها باللون الأحمر، ولتأتي في المركز الرابع بين القطاعات الخمسة المنخفضة، وبنسبة 0.89%،

كما هبط مؤشر سوق البحرين المالي، بضغط هبوط سهم مجموعة “جي إف إتش” المالية، الذي انخفض بنسبة 1.69%، بينما تراجع إجمالي مؤشر البنوك البحرينية 0.06%، كما تراجع 23 سهما في بورصة مسقط، على رأسها سهم مسقط للتمويل بنسبة 9.52%، والدولية للاستثمارات المالية، بنسبة 7.27%، وهبط قطاع البنوك في بورصة الكويت بنسبة 0.17%.

وتراجع المؤشر المصري بضغط هبوط أسهم البنك التجاري الدولي، بينما حققت بقية الأسهم المصرية تباينا صعودا وهبوطا، وبتراجع بنسبة 0.21% لقطاع البنوك.

وبالنسبة للأسهم القيادية، فقد تأثرت بورصة دبي بهبوط أسهم بنك الإمارات دبي الوطني الذي تراجع بنسبة 1.40%، بينما دفع بنك الشارقة مؤشر أبو ظبي للإنخفاض، حيث انخفض سهم البنك بنسبة 6.18%، وقاد سهم بنك الكويت الوطني بورصة الكويت للإنخفاض، والذي انخفض بنسبة 4.05%، وانخفاض أسهم بنك الخليج 0.95%، إضافة إلى انخفاض أسهم البنك التجاري الكويتي بنحو 4%، وبوبيان 1.2%.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم ورشة لتطوير منصة “بنى” بالتعاون مع “يوروكلير” العالمية

Nesrine Bouhlel

قطاع البنوك يهبط ببورصة البحرين

Rami Salom

الخدمات المالية ترفع بورصات عربية والبنوك تدفع بورصة بيروت

Rami Salom