أخبار مميز 🇶🇦

أصول دخان القطري تقفز إلى 86 مليار ريال(23.62 مليار دولار )

بنوك عربية

قفزت أصول بنك دخان القطري في العام المنقضي بشكل ملحوظ بنسبة 12 في المائة لتتجاوز 86 مليار ريال قطري، أي مايُعادل الـ 23.62 مليار دولار أمريكي، مدعوما بالنمو في أنشطته التمويلية التي تجاوزت 12.7 في المائة مُسجلة أكثر من 58 مليار ريال قطري، مقارنة بعام 2019.

ووفقا لنتائجه المالية للعام السابق، فقد إرتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 15.7 في المائة، ليصل إلى 3.8 مليار ريال قطري، فيما تجاوز الربح قبل خسارة انخفاض قيمة الأصول غير الملموسة والضرائب مليار ريال قطري، بمعدل نمو 33 في المائة، مقارنة بـ 766 مليون ريال قطري للعام السابق، كما تراجع إجمالي المصاريف بنسبة 15.6 في المائة إلى 939 مليون ريال قطري مقارنة بالعام السابق نتيجة جهود المجموعة للسيطرة على مصاريف التشغيل والتمويل.

وأشار بنك دخان إلى أنه وفي ضوء وباء كوفيد-19 وتأثيره على الأسواق المالية، وكذلك المحاسبة عن آداء قطاعات إقتصادية مختارة، بما في ذلك بعض الشركات التابعة للبنك، اعتمدت الإدارة نهجا متحفظا للتحوط للظروف غير المؤكدة. وبالتالي، وبعد إجراء تقييم متحفظ من جانب الإدارة، سجلت المجموعة انخفاضا بقيمة 450 مليون ريال قطري في أصولها غير الملموسة من الشركات التابعة التي تم الاستحواذ عليها بين عامي 2009 و 2010.  

وبين البنك أنه قد تم تسجيل هذا المبلغ في قائمة الدخل لهذا العام، مما أدى إلى تراجع في صافي الربح بلغ 566 مليون ريال قطري، مع ملاحظة أن الانخفاض لا يؤثر على مستوى السيولة أو كفاية رأس مال المجموعة ولا على نتائجها التشغيلية.  

وأفاد خالد يوسف السبيعي، الرئيس التنفيذي للمجموعة إلى أنه و”بعد الانتهاء من أول إندماج في القطاع المصرفي القطري في وقت قياسي، تمكنا من تحقيق فوائد من الإندماج من حيث خفض التكلفة ، مع التكلفة إلى الدخل. وانخفضت النسبة إلى 27.6 في المائة مقارنة بـ 39.2 في المائة لعام 2019. وقد نجحت المجموعة في توسيع قاعدة عملائها وحصتها في السوق ، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على أدائها ونتائجها المالية”.

كما لفت السبيعي الضوء على مرونة البنك في التغلب على آثار كوفيد -19، وذكر أن بنك دخان قام بالتنسيق الكامل مع الجهات المعنية في الدولة للاستجابة لتداعيات الأزمة الوبائية، مؤكدا أن البنك قد قام بتفعيل خطة شاملة لإدارة الأزمات بالإضافة إلى تعزيز محفظته من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، ومكنت هذه الخطوات من أستمرارية الأعمال ، مما أتاح للعملاء إجراء جميع معاملاتهم المصرفية بسهولة ويسر من منازلهم دون الحاجة إلى زيارة أي من فروع البنك.  

ويذكر أن بنك دخان قد شارك في إطلاق برنامج الضمان الوطني كوفيد -19 بتوجيه من مصرف قطر المركزي لتخفيف الضغوط المالية على الشركات الخاصة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم.  

مواضيع ذات صلة

26.99 مليار دولار النقد الاحتياطي لقطر المركزي بإنخفاض 9.49% في مارس

Nesrine Bouhlel

قطر المركزي القطري يعلن العمل افتراضياً

Nesrine Bouhlel

قطرالمركزي تُصدر صُكوكاً وسندات بقيمة 4.65 مليار ريال

Nesrine Bouhlel