أخبار أخبار عالمية 🇧🇭

النقد الدولي يوجه بتنفيذ إصلاحات مالية في البحرين

بنوك عربية

حث صندوق النقد الدولي البحرين على تنفيذ إصلاحات مالية وخفض الدين العام، الذي سجل زيادة حادة العام الماضي، مع تضرر الدولة الخليجية النفطية من أزمة فيروس كورونا.

ووفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز، كانت استجابة البحرين سريعة لاحتواء جائحة كوفيد-19 وأطلقت حملة تطعيمات واسعة النطاق، لكن الأزمة أدت لانكماش اقتصادي نسبته 5.4% في عام 2020، وانكمش الاقتصاد غير النفطي 7%.

وذكر صندوق النقد في بيان مساء أمس، أن العجز المالي الكلي في البحرين زاد إلى 18.2% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، من 9% في 2019، إذ أضر انخفاض أسعار النفط بالإيرادات، بينما ارتفع الدين العام للبلاد إلى 133% من الناتج المحلي الإجمالي، من 102% في العام السابق.

ودعا مسؤولو الصندوق البحرين، إلى “إجراء إصلاحات عاجلة على مستوى المالية العامة لمعالجة الاختلالات الكبيرة، وخفض الدين العام، واستعادة استدامة الأوضاع الاقتصادية الكلية، مع ضمان توجيه الدعم لأشد الفئات ضعفا”.

ودعا البيان بصفة خاصة إلى “وضع خطة طموحة تتسم بالمصداقية، ودعم النمو لتصحيح أوضاع المالية العامة وتنفیذها على المدى المتوسط، بحيث تركز على حشد الإيرادات المحلية وترشيد النفقات”.

وراكمت البحرين ديونا بسرعة فائقة منذ تراجع أسعار النفط في 2014-2015.

وساهم برنامج مساعدات مالية بقيمة عشرة مليارات دولار من الدول الخليجية في تفادي البحرين أزمة ائتمان في 2018.

ويتوقع صندوق النقد أن يتعافى الاقتصاد البحريني العام الجاري مع معدل نمو 3.3%، وأن ينكمش العجز المالي الكلي إلى 9 %، ولكنه حذر من أن الدين العام سيرتفع إلى 155% من الناتج المحلي في عام 2026 ، وفقا لتصوره الأساسي.

مواضيع ذات صلة

النقد الدولي يشيد بأداء الاقتصاد الأردني

Baidaa Katlich

النقد الدولي يوافق على برنامج جديد للأردن بقيمة 1.2 مليار دولار

Baidaa Katlich

النقد العربي والدولي ينظمان دورة حول إحصاءات مالية الحكومة

Nesrine Bouhlel