أخبار أخبار عالمية مميز 🇵🇸

دعم بقيمة 20 مليون دولار من البنك الدولي لرقمنة البنية التحتية في فلسطين

بنوك عربية

أبرم إسحق سدر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية مع كانثان شانكار ممثل مجموعة البنك الدولي لدى فلسطين اتفاقية دعم بقيمة 20 مليون دولار أمريكي لصالح مشروع البنية الرقمية التحتية، وذلك بحضور محمد آشتية رئيس الوزراء الفلسطيني.

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني على أن “هذا المشرع لصالح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سيغطي مجموعة مفاصل مهمة جدا بالنسبة لنا”، و”سوف يعزز دور هيئة تنظيم قطع الاتصالات من جهة، ومن جهة اخرى سوف يعزز أو يخلق مصادقات الكترونية بمعنى التوقيع الالكتروني “electronic signature”، وهذا بالنسبة لنا مهم لأنه سيعطي لكل مواطن فلسطيني توقيع خاص به لكل المعاملات الالكترونية”.

وكشف رئيس الوزراء أن المنحة ستغطي أيضا مجلس الشراء العام بمعنى أنه سيكون هناك أتمتة لجميع العطاءات في الوزارات والمؤسسات الحكومية، وسيخفف من التعامل الورقي، وتشمل المنحة انشاء مركز استجابة طوارئ موحد، وستغطي البنى التحتية اللازمة للخدمات الالكترونية، وهذا مهم في موضوع الدفعات الالكترونية وأتمتة الخدمات الالكترونية التي تقدمها الحكومة للمواطن حيث سننتقل في الخدمة كي تصبح ميسرة وسريعة ومتوفرة للجميع”.

وأوضح محمد آشتية أن هذا المشروع سيؤهلنا لاستخدام خطوط شبكة الكهرباء في الأراضي الفلسطينية لتوصيل الالياف الضوئية، مما سيسرع من خدمة الانترنت ويخفض من تكلفتها على المواطن بشكل كبير.

وأشار رئيس الوزراء إلى عودة المساعدات الامريكية التي أُعلن عنها أمس بقيمة 150 مليون دولار أمريكي لصالح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا UNRWA)، كما رحب بعودة الدعم الأمريكي للمشاريع التنموية في فلسطين.

وأكد رئيس الوزراء إلى أن مشروع البنية التحتية الرقمية يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، وستستفيد منه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومجلس الشراء العام، ويهدف المشروع الى تمكين البينة القانونية والتنظيمية للاقتصاد الرقمي حيث سيتم إنشاء وتشكيل هيئة تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، وهيئة المصادقات الإلكترونية، وتعزيز قدراتها، ودعم تحديث وتطوير الأطر القانونية والتنظيمية.

إلى جانب تنفيذ حلول البنية التحتية الرقمية للاستجابة للطوارئ والتعافي والقدرة على الصمود، من خلال إنشاء المركز الوطني المتكامل للاستجابة لحالات الطوارئ كالشرطة، والدفاع المدني، والإسعاف ،وتطوير البنية التحتية للألياف الضوئية، وإنشاء وتسريع وتطوير العديد من خدمات الحكومة الإلكترونية المقدمة للمواطن.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

ناصر الاجتماعي المصري يخطط لشراكات استثمارية بملياري جنيه في 2024

Nesrine Bouhlel