أخبار أخبار عالمية مميز 🇲🇦

النقد الدولي: انتعاش اقتصاد المغرب رهين بعملية التلقيح ضد كورونا

بنوك عربية

أكد روبيرتو كارداريلي، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بالمغرب خلال ندوة إفتراضية حول موضوع”ماذا تعني آفاق الاقتصاد العالمي بالنسبة للمغرب ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” على أن سرعة الانتعاش الاقتصادي بالمملكة رهينة بحسن سير عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19 المستجد.

كما لفت روبيرتو كارداريلي إلى أن المملكة قد أظهرت حيوتها في مجال اقتناء وتوزيع اللقاحات، وبالتالي وضعت نفسها كنموذج على المستوى العالمي في مجال التلقيح.

وكشف رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بالمغرب بأن بوادر الانتعاش تظهر على مستوى الصادرات التي نمت وفي القطاع الصناعي الذي أحدث حوالي 80 ألف فرصة عمل في الفصل الرابع لعام 2020، مضيفا أن قطاع الخدمات، لاسيما السياحة يعتمد بشكل كبير على تقدم عملية التلقيح.

وأفاد كارداريلي على أنه حسب توقعات صندوق النقد الدولي، سيبدأ الانتعاش في المغرب ببطء عند مستويات مماثلة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، مبينا أن المكانة الهامة للقطاع السياحي في المغرب يؤثر على الانتعاش الاقتصادي.

ونبه رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بالمغرب من ارتفاع الاحتياجات التمويلية التي عبرت عنها الخزينة، الشيء الذي يمكن أن يؤثر على توفير التمويل للقطاع الخاص، معتبرا أن استدامة الدين غير مهددة.

مواضيع ذات صلة

النقد الدولي يرجح نمو الاقتصاد العالمي فوق 3% خلال 2024

Nesrine Bouhlel

المالية المصرية تبحث بدائل لتلبية احتياجاتها التمويلية

Nesrine Bouhlel

2.4 % نمو اقتصاد المغرب المتوقع في الربع الأول من 2024

Nesrine Bouhlel