أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية مميز

الاحتياطي الفيدرالي يبقي على أسعار الفائدة بالقرب من الصفر

بنوك عربية

أكد مجلس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء على أنه سيبقي سعر الفائدة القياسي الأمريكي بالقرب من الصفر وسيواصل شراء الأصول بمعدل 120 مليار دولار شهريا.

وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في بيان له إنه “وسط التقدم في التطعيمات والدعم القوي للسياسات، تعززت مؤشرات النشاط الاقتصادي والعمالة والقطاعات الأكثر تضررا من جائحة فيروس كوفيد-19 لا تزال ضعيفة لكنها أظهرت تحسنا “، مبينا أنه من الممكن أن “تظل الظروف المالية العامة ملائمة، ويعكس ذلك جزئيا تدابير السياسة لدعم الاقتصاد وتدفق الائتمان إلى الأسر والشركات الأمريكية”.

ويشار إلى أن القرار قد اختتم اجتماعا مغلقا استمر يومين من قبل لجنة السياسة النقدية التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والمعروفة باسم اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، أو FOMC، وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إن التوظيف “تعزز” ، وهو تغيير عن البيان الأخير حيث وصف البنك المركزي سوق العمل بأنه “ظهر”.

ولفت المسؤولون بالبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أن “القطاعات الأكثر تضررا من الوباء لا تزال ضعيفة ولكنها أظهرت تحسنا” ، وهو أيضا تغيير عن بيان الاجتماع السابق .. “لقد ارتفع التضخم ، وهو ما يعكس إلى حد كبير عوامل انتقالية”.

ومن جهته قال جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال مؤتمر صحفي عقد بعد فترة وجيزة من إعلان سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “سوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن نرى مزيدا من التقدم الكبير”. كما توقع جيروم باول بأن الاقتصاد لن يشهد ارتفاعا في التضخم بسبب استمرار الركود في العمالة.

ويذكر أن البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يعتمد سياسة مهمة بشكل خاص لمستثمري العملات المشفرة الذين يعتقدون أن البيتكوين (BTC) هو تحوط ضد التضخم وانخفاض قيمة العملة، كما ضاعف الاحتياطي الفيدرالي حجم ميزانيته العمومية إلى ما يقرب من 8 تريليونات دولار منذ بداية عام 2020، مما أدى إلى إغراق الأسواق المالية بأموال تم إنشاؤها حديثا لدعم الاقتصاد والأسواق حيث تسبب فيروس كوفيد-19 في خسائر فادحة في النشاط التجاري وثقة المستهلك.

وأكد دويتشه بنك في تقرير نُشر يوم الثلاثاء أن إجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي “الهادئ” يفتح الباب أمام استمرار بيئة المخاطرة ، حيث يكون المستثمرون أكثر استعدادا للدخول في استثمارات ذات عائد أعلى ومخاطر أعلى من الأسهم إلى البيتكوين. يمكن أن تكون السياسة النقدية الأكثر مرونة سلبية أيضًا على الدولار الأمريكي لأن أسعار الفائدة المنخفضة في الولايات المتحدة تميل إلى تقليل جاذبية سندات الخزانة والأصول الأخرى المقومة بالدولار.

مواضيع ذات صلة

المركزي الأردني يُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

مع تراجع التضخم.. توقع بدء الفيدرالي الأميركي خفض الفائدة

Nesrine Bouhlel