أخبار أخبار عالمية مميز 🇵🇸

البنك الدولي يقر خطة عمل جديدة لأربعة أعوام في فلسطين

بنوك عربية

كشفت مجموعة البنك الدولي، اليوم الجمعة، أن مجلسها قد صادق على استراتيجية جديدة لمساعدة الاقتصاد الفلسطيني على مدى الأعوام الأربعة المقبلة.

وأفاد البنك الدولي، في بيان له بأن الاستراتيجية الجديدة “ستواصل دعم مرونة سبل كسب الرزق وتقديم الخدمات، وستولي اهتماما أكبر بالاستثمارات التحويلية لبناء اقتصاد فلسطيني مترابط ترابطا قويا، وتحقيق عوائد اقتصادية طويلة الأجل”.

وأكد البنك الدولي على أن الإستراتيجية الجديدة لمجموعته، التي تضم أيضا مؤسسة التمويل الدولية ”آي إف سي” ومؤسسة ضمان القروض ”ميغا”، ”تركز على رفاهة الشعب الفلسطيني، لاسيما الفئات الفقيرة والمهمشة، والنساء والشباب”، مبينا أن ” البرنامج سيواصل العمل على تقوية قدرة الفلسطينيين على التكيف في أوقات الأزمات، وتقديم إعانات للإغاثة والتعافي، بما في ذلك من خلال البرامج الطارئة للحماية الاجتماعية وأنشطة المال مقابل العمل”.

كما لفت البنك الدولي إلى أن”الاستجابة الاجتماعية تهدف إلى تعزيز مرونة القوى العاملة وقدراتها من أجل تحسين فرص العمل عن طريق النهوض بجودة خدمات التعليم والرعاية الصحية، كما ستزيد مساندتها لمؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، من أجل الحفاظ على الوظائف واستمرارية العمل”، وأشار إلى أن الإستراتيجية الجديدة “تساعد على مساندة الجهود من أجل فلسطين مترابطة جيدا، حتى تصبح أكثر اندماجا في الأسواق الإقليمية والعالمية، وتنمية التبادل التجاري الإقليمي، لاسيما تجارة الطاقة”.

وأوضح البنك الدولي أن إستراتيجية البنك الدولي تسعى أيضا إلى تقوية الاستدامة المالية للهيئات المحلية وقدرتها على تقديم الخدمات، وتضييق الفجوة بين الجنسين، وتعزيز القدرة على مواجهة آثار تغيّر المناخ، وتعميق مشاركة المواطنين.

وبين كانثان شانكار المدير والممثل المقيم للبنك الدولي في فلسطين أنه ”بسبب استمرار الوضع الهش الذي تفاقم من جراء جائحة كوفيد-19، يجب على الفور دعم قدرة الاقتصاد الفلسطيني على التكيف مع الصدمات، قائلا إن “إستراتيجية البنك الدولي الجديدة ستعمل على حماية الأرواح وسبل كسب الرزق، وستضع أجندة توفير الوظائف في صدارة أهدافها”.

مواضيع ذات صلة

مليارا جنيه مساهمة بنوك المصرية بالمسؤولية المجتمعية في 2023

Nesrine Bouhlel

التصدير والاستيراد السعودي يتعاون مع تمويل التجارة العربية

Nesrine Bouhlel

البنك الدولي: الاقتصاد الفلسطيني يشهد واحدة من أكبر الصدمات في التاريخ

Baidaa Katlich