أخبار مميز 🇸🇦

البنك المركزي السعودي ينشر تقرير سوق التأمين لعام 2020

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي السعودي”ساما” عن إصدار التقرير السنوي الرابع عشر عن سوق التأمين في المملكة، الذي يرصد تطورات ونتائج القطاع خلال العام الحالي، إضافة إلى نتائجه المالية، ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وأظهر التقرير الحديث للبنك المركزي السعودي نمو قطاع التأمين بنسبة 02.3 في المائة في العام المنقضي ليبلغ إجمالي الأقساط المكتتبة 38.78 مليار ريال سعودي، حيث شهد كل من تأمين الطاقة، والحوادث والمسؤوليات ارتفاعا ملحوظا في إجمالي الأقساط المكتتبة.

كما كشف البنك المركزي السعودي في تقريره السنوي زيادة عمق قطاع التأمين من الناتج المحلي الإجمالي في العام السابق ليصل إلى 01.5 في المائة مقارنة بـ 01.3 في المائة في عام 2019 ، كذلك تحسن معدل الخسارة الإجمالية للقطاع بشكل إيجابي ليصل إلى 77.5 في المائة.

وأوضح تقرير سوق التأمين في المملكة السنوي أن صافي الربح لقطاع التأمين بعد الزكاة والضريبة ارتفع بحوالي 61.1 في المائة خلال عام 2020 مقارنة بالعام السابق له، إضافة إلى ارتفاع العائد على الأصول، والعائد على حقوق المساهمين.، مشيرا إلى نمو نسبة التوطين في شركات التأمين، حيث بلغت 75 في المائة في العام الماضي مقارنة بـ 74 في المائة في عام 2019.

ولفت البنك المركزي السعودي في تقريره إلى أن هذه النتائج الإيجابية جاءت على الرغم من الظروف التي واجهها القطاع خلال فترة جائحة فيروس كوفيد-19 والتي استمر القطاع فيها بالعمل بشكل فعال من خلال المحافظة على سلامة كافة المتعاملين وتيسير تعاملاتهم التأمينية، إضافة إلى مبادرته بتمديد وثائق تأمين المركبات للأفراد لمدة شهرين دون تحمل المؤمن لهم أي تكاليف إضافية وبشكل إلكتروني.

كما يركز التقرير السنوي الرابع عشر عن سوق التأمين في المملكة على التطورات التنظيمية الرئيسة والتطورات الأخرى خلال العام الماضي، بما في ذلك إصدار ضوابط الأعمال الإكتوارية الجديدة، وقواعد أعمال وساطة التأمين الإلكتروني، والصيغة النموذجية لوثيقة التأمين على العيوب الخفية، وضوابط التأمين الشامل على المركبات المؤجرة تمويليا للأفراد، واستمرار التقدم في تطبيق التحول إلى المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 17 (IFRS17)، وكذلك زيادة نشاط عمليات الاندماج والاستحواذ.

وأفاد البنك المركزي السعودي بأن التطورات المرصودة في التقرير تعد بوادر إيجابية لقطاع التأمين، وتتسق مع جهود البنك المركزي السعودي في تطوير قطاع التأمين وزيادة نسبة مساهمته بشكل أكبر في الاقتصاد السعودي، مع التركيز على حماية حاملي وثائق التأمين والتسعير العادل للمنتجات.

يُمكن الاطلاع على تقرير سوق التأمين السعودي لعام 2020 على الموقع الرسمي البنك المركزي السعودي من خلال (الرابط).

مواضيع ذات صلة

المركزي السعودي يؤكد أهمية الاستقرار المالي

Nesrine Bouhlel

ساما السعودي وقطر المركزي يناقشان المالية والمصرفية المشتركة

Nesrine Bouhlel

البنك الدولي يشيد بنمو القطاعات الاقتصادية السعودية ومشاركة المرأة

Rami Salom