أخبار مميز 🇪🇬

اتفاقية للاستحواذ على 76% من الاستثمار العربي بين صندوق مصر وهيرميس

بنوك عربية

كشف تحالف صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس القابضة عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة 76 في المائة من أسهم بنك الاستثمار العربي المصري عن طريق زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليار جنيه مصري وبما يتوافق مع المتطلبات القانونية لقانون البنوك المصري.

وأكد التحالف في بيان صادر اليوم الخميس أنه سوف يتم تنفيذ الصفقة من خلال إصدار أسهم زيادة رأس المال على أن تقوم المجموعة المالية هيرميس بالاكتتاب في عدد 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه مصري، ويقوم صندوق مصر السيادي بالاكتتاب في عدد 207 مليون سهم من أسهم الزيادة بقيمة إجمالية تبلغ 1.25 مليار جنيه مصري، وذلك بسعر 6.03 جنيه مصري للسهم. 

وأفاد البيان بأنه ومن المقرر بعد تنفيذ زيادة رأس المال أن تصبح المجموعة المالية هيرميس أكبر مساهم في بنك الاستثمار العربي بحصة 51 في المائة، ويليها صندوق مصر السيادي بحصة 25 في المائة، بينما يحتفظ المساهم الرئيسي الحالي بنك الاستثمار القومي بحصة 24 في المائة والمتبقية بعد إتمام الاستحواذ على حصة مساهمي الأقلية الحاليين وقبل الانتهاء من إجراءات زيادة رأس المال.

ويشار إلى أن مجلس الوزراء قد وافق على صفقة الاستحواذ خلال اجتماعه أمس الأربعاء الموافق لـ 19 مايو على أن يتم تنفيذ الصفقة بعد استيفاء تلبية عدد من الشروط المسبقة وموافقات الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها البنك المركزي المصري.

وبينت هالة السعيد وزيرة التخطيط المصرية ورئيسة مجلس إدارة الصندوق السيادي، أن إنجاز صفقة بنك الاستثمار العربي يعكس الدور الحقيقي لصندوق مصر السيادي المتمثل في تطوير واستغلال وتعظيم الأصول المملوكة للدولة بشكل أمثل، كما يتماشى مع الهدف الثالث من رؤية مصر 2030 والمتمثل في تحقيق نمو اقتصادي قائم على المعرفة وتحقيق التحول الرقمي ورفع درجة مرونة وتنافسية الاقتصاد.

وأشارت هالة السعيد إلى أن صفقة بنك الاستثمار العربي تبرز التكامل في الأهداف والرؤى بين مؤسسات الدولة، حيث قام الصندوق السيادي بدوره في جذب مستثمر من القطاع الخاص للشراكة في البنك للعمل على تطويره وتعظيم العوائد على أصل من الأصول المملوكة للدولة، وتحقيق منافع لبنك الاستثمار القومي الذي سيظل مساهما في البنك للاستفادة من العوائد المتوقعة لعملية إعادة الهيكلة والخطة الطموحة المرسومة له بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأوضحت هالة السعيد أن هذه الخطوة ستساهم في تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية لبنك الاستثمار العربي، ودعم قدرته التنافسية في السوق المصرفي، والتوافق مع الضوابط الصادرة عن البنك المركزي المصري، عبر الاستفادة من خبرة الصندوق السيادي والمجموعة المالية هيرميس، الشركاء الجدد في البنك.

مواضيع ذات صلة

12 مليار دولار تعاملات الإنتربنك الدولاري في مصر

Nesrine Bouhlel

بنوك مصرية تصدر شهادات إدخار بحد أدنى مليون جنيه للشراء

Nesrine Bouhlel

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel