أخبار أخبار عالمية فعاليات مميز 🇪🇬

التنمية المحلية تبحث مع البنك الدولي منظومة التخطيط بصعيد مصر

بنوك عربية

عقد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية المصرية، اجتماعا مع محمد ندا، خبير أول التنمية الحضرية بمجموعة البنك الدولي والمسؤول عن فريق الدعم الفني لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بقنا وسوهاج لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بمعدلات التقدم في تنفيذ مشاريع برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والجهود المشتركة بين الجانبين فيما يخص إصلاحات وتطوير منظومة التخطيط المحلي، إضافة إلى إطلاع البنك الدولي على التطورات الخاصة بهذا المجال في إطار الممارسات المنفذة عبر برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والاستفادة من البرامج المحلية المطورة في هذا الشأن.

كما قدم ممثل البنك الدولي بعض المقترحات الخاصة بإصلاحات منظومة التخطيط المحلي والتي تم التوافق عليها بصورة عامة خلال الاجتماعات السابقة، ومن بينها إصلاحات ستقوم بها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مثل السقف التمويلى للمحافظات والمعادلة التمويلية بين المحافظة والمراكز، إضافة لبعض الإصلاحات الخاصة بوزارة التنمية المحلية فيما يخص برامج التنمية المحلية .

وعلى هامش الاجتماع وافق محمود شعراوى على المقترحات الخاصة بالإصلاحات المطلوبة لمنظومة التخطيط المحلى، مشيرا إلى أن اللجنة الفنية التي وجه بتشكيلها خلال الفترة الماضية لتطوير برامج التنمية المحلية عقدت اجتماعين بحضور ممثلين لوزارة التخطيط و8 أعضاء من الوزارات ذات الصلة في إطار تنفيذ تكليفات رئيس مجلس الوزراء، بهدف إعداد ومناقشة مقترح تطوير برامج التنمية المحلية تمهيدا لعرضها على وزيري التخطيط والتنمية المحلية تمهيدا لبدء تطبيقها على أربعة محافظات هي سوهاج وقنا والمنيا وأسيوط وتعميمها على باقي المحافظات.

وشدد وزير التنمية المحلية بضرورة توفير برنامج تدريبي كامل لتأهيل الكوادر المحلية المعنية بموضوع التخطيط المحلى في المحافظات والتنسيق مع البنك الدولى في هذا الشأن لتوفير الدعم الفني، مع إعداد أدلة إرشادية تفصيلية بشأن منظومة التخطيط المحلى لتعميمها على مختلف المحافظات.

وأفاد محمود شعراوى أن الهدف من اللجنة التي تم تشكيلها تحديد اختصاصات المحافظات والمراكز مع ضمان التكامل بين مجالات وبرامج التنمية المحلية وخطط وجهود الوزارات القطاعية، لتحقيق منظومة التنمية المحلية المتكاملة وإرساء ودعم التوجه نحو تطبيق اللامركزية.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

ناصر الاجتماعي المصري يخطط لشراكات استثمارية بملياري جنيه في 2024

Nesrine Bouhlel