أخبار تدريب تكنولوجيا مالية فعاليات مميز 🇦🇪

رقمنة تمويل التجارة موضوع ورشة ينظمها النقد العربي

بنوك عربية

ينظم صندوق النقد العربي وبرنامج تمويل التجارة العربية ورشة عمل فنية عالية المستوى إفتراضية يومي أمس الأحد 30 مايو ويوم الإثنين 31 مايو حول “رقمنة تمويل التجارة” بمشاركة واسعة من ممثلين رفيعي المستوى من الجهات المعنية في الدول العربية ممثلة في كل من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات الاقتصاد والتجارة، والغرف التجارية، والوكالات الوطنية لبرنامج تمويل التجارة العربية.

وتبحث الورشة عددا من المواضيع ذات الأهمية على صعيد رقمنة تمويل التجارة بما يشمل المكاسب الاقتصادية الكلية، والابتكارات في مجال رقمنة تمويل التجارة، والإطار القانوني والتنظيمي للقواعد الموحدة لإلتزامات الدفع المصرفية، والتحكيم وفض نزاعات التمويل التجاري الرقمي، والتحول الرقمي لتمويل التجارة والإنعكاسات بالنسبة للمنطقة العربية، وعدد من الموضوعات الأخرى ذات الأهمية.

ويشارك في الورشة خبراء من صندوق النقد العربي وبرنامج تمويل التجارة العربية وعدد من المؤسسات الإقليمية والدولية بما يشمل غرفة التجارة الدولية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية (بُنَى).

وجاء إنعقاد الورشة في ضوء الدور الكبير الذي تلعبه التجارة الدولية لا سيما في البلدان ذات الاقتصادات الناشئة والبلدان النامية على صعيد تعزيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وتقليل مستويات الفقر وتمكين الحكومات من بلوغ أهداف التنمية المستدامة، وتستهدف الورشة استشراف فرص الاستفادة من التحول الرقمي في سد جانب من فجوة تمويل التجارة التي ارتفعت من نحو 1.5 تريليون دولار أمريكي في عام 2019 قبل انتشار جائحة كوفيد-19 إلى ما لا يقل عن 3.4 تريليون دولار أمريكي في أعقاب الجائحة الوبائية وفق تقديرات كل من البنك الآسيوي للتنمية وغرفة التجارة الدولية، وما يفرضه ذلك من تحديات بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل صعوبة نفاذ 45 في المائة منها إلى تسهيلات تمويل التجارة.

ووفقا لبيان صادر أمس أمس الأحد على الموقع الرسمي لصندوق النقد العربي، تستمد الورشة أهميتها كذلك من الحاجة إلى تطوير عمليات تمويل التجارة في المنطقة العربية التي لا تزال تتم بشكل تقليدي، وتمر بالعديد من الإجراءات التي تتطلب مستندات ورقية، بما يقلل من كفاءتها ويزيد من الوقت المطلوب والكلفة اللازمة لإنجازها، وهو ما يحول دون نفاذ شريحة واسعة من العملاء لهذه الخدمات.

ولفت البيان أنه وبناء على ما سبق، يمثل التحول الرقمي في تمويل التجارة أحد أهم التطورات التي سوف تساعد على تطوير آليات التمويل التقليدية وزيادة كفاءة العمليات التي تستهدف تيسير التجارة العربية الدولية لاسيما في ظل التقنيات البارزة في سيـاق الثورة الصناعية الرابعة التي تشمل تقنية البلوك تشين، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الكبيرة، التي تساعد البنوك على التعرف بشكل أدق على عملائها، وتيسر كافة الإجراءات المرتبطة بعمليات تمويل التجارة بما يساعد على خفض التكاليف وزيادة مستويات الشمول المالي خاصة بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد صندوق النقد العربي أنه ومن شأن استكشاف فرص التحول الرقمي في تمويل التجارة العربية أن يساعد على إحداث زيادة ملموسة في حجم التجارة العربية البينية التي لا زالت تشكل مستويات منخفضة تدور حول مستوى 10 في المائة من إجمالي التجارة الخارجية للدول العربية مقارنة بحوالي 70 في المائة لنسبة التجارة البينية في دول الإتحاد الأوروبي.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel