أخبار أخبار عالمية فعاليات مميز 🇪🇬

مصر تعزز التعاون الاقتصادي مع روسيا

بنوك عربية

تعقد رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مُمثلة عن جمهورية مصر العربية لقاءات ثنائية مع كل من أنتون كوبياكوف، مستشار الرئيس الروسي، ودينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسي، ومكسيم ريشيتنيكوف، وزير التنمية الاقتصادية الروسي، لبحث العلاقات المصرية الروسية المشتركة وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين، وغيرهم من المسؤولين الدوليين في منتدى سانت بطرسبرج الروسية الاقتصادي الدولي، في دورته الرابعة والعشرين في الفترة من اليوم الأربعاء الثاني من يونيو ولغاية يوم السبت الخامس من يونيو الجاري.

ويبحث المنتدى الاقتصادي الذي يُعقد هذا العام تحت عنوان “تقييم الواقع الجديد للاقتصاد العالمي”، التعاون الدولي كمحرك للتنمية العالمية المستدامة، والتعاون الاقتصادي الروسي الإفريقي، وإمكانيات تطوير سياسات الاستثمار، والقضايا الاقتصادية الرئيسية التي يواجهها العالم والأسواق الناشئة.

وأكدت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية أن الوزارة تعمل على تنمية العلاقات الاقتصادية بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين من خلال مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية الثلاثة هي منصة التعاون التنسيقي المشترك ومطابقة التمويل التنموي مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وسرد المشاركات الدولية، بهدف دعم أجندة الدولة التنموية وتعزيز الشراكات الدولية الهادفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وضمن فعاليات المنتدى من المقرر أن تشارك رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، كمتحدث رئيسي في جلستي نقاش حول التعاون الدولي كمحرك للتنمية العالمية المستدامة، وجلسة التعاون الروسي الإفريقي.

ويعد منتدى سانت بطرسبرج الروسي للإقتصاد الدولي، هو أحد أضخم الأحداث الاقتصادية العالمية، وينظم سنويا في مدينة سانت بطرسبرج بروسيا منذ عام 1997، وتحت رعاية الرئيس الروسي منذ عام 2006، ويعد المنتدى منبرا عالميا رائدا للتواصل بين ممثلي أوساط الأعمال ومناقشة القضايا الاقتصادية الرئيسية التي تواجه روسيا والأسواق الناشئة والعالم كله.

علما وأنه يشارك في المنتدى سنويا أكثر من 10000 شخص من أكثر من 120 دولة مختلفة، ويجمع بين رؤساء الدول والحكومات ونواب رؤساء الوزراء والوزراء والرؤساء التنفيذيين للشركات الكبرى الروسية والدولية، والمصارف الأجنبية وكبار الخبراء وغيرهم من ممثلي العالم السياسي، ونخبة من رجال الأعمال، وخلال انعقاده طوال الأعوام الماضية عمل المنتدى على تطوير سياسات الاستثمار والعلاقات الاقتصادية بين روسيا وقارة إفريقيا، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

ويذكر أن العلاقات المصرية الروسية تتمتع بشراكات قوية، وتشمل مجالات السياحة والثقافة والكهرباء والطاقة والبترول والنقل، حيث تتعاون روسيا مع مصر في تنفيذ محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء، ومن خلال المشاريع المشتركة يتم توريد أكثر من 1000 عربة سكة حديد، كما تم توقيع اتفاقية لمدة 50 عاما لتدشين المنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات مستهدفة 7 مليار دولار أمريكي و35 ألف فرصة عمل.

ويشار إلى أن العلاقات المصرية الروسية تعتبر علاقات استراتيجية على كافة المستويات، وتشكل اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي التي تم التوقيع عليها بمدينة سوتشي في أكتوبر عام 2018، أساسا نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين وتحقيق مصلحة مشتركة في دعم النمو الاقتصادي في البلدين.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

أبوظبي الأول مصر: انفراجة منتظرة على السحب بعد صفقة رأس الحكمة

Nesrine Bouhlel