أخبار أخبار عالمية فعاليات مميز 🇪🇬

مصر تبحث العلاقات الاقتصادية مع روسيا

بنوك عربية

إجتمعت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية في مستهل أنشطتها ولقاءاتها الثنائية ضمن فعاليات منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي لعام 2021، بأنتون كوبياكوف، مستشار الرئيس الروسي، لبحث العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا الاتحادية.

وناقشت وزيرة التعاون الدولي الفرص المتاحة لتعزيز التعاون المصري- الروسي لإفريقيا، حيث تُعتبر مصر حلقة وصل يمكن من خلالها تعزيز التعاون الثلاثي مع روسيا وقارة إفريقيا، على المستوي التجاري والاقتصادي والاستثماري، لافتة إلى أن 40 في المائةمن التجارة الروسية لقارة إفريقيا تمر عبر مصر، كما أن عضوية مصر في المبادرة الرئاسية لتطوير البنية التحتية في القارة، تفتح الآفاق لشراكات مصرية روسية إفريقية لتنفيذ مشاريع البنية التحتية.

ووفقا للمشاط تنعكس العلاقات القوية بين جمهورية مصر العربية وروسيا على التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات، حيث تنفذ مصر محطة الضبعة النووية بالتعاون مع موسكو بتكلفة 25 مليار دولار أمريكي، كما تستثمر شركة روزنفت الروسية في حقل ظهر المصري الضخم للغاز الطبيعي، وفي مجال النقل تتعاون البلدان لتوريد 1300 عربة سكة جديد جديدة لمصر، وتعمل روسيا على تدشين المنطقة الصناعية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تصل إلى 7 مليار دولار أمريكي، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

واعتبرت وزيرة التعاون الدولي القمة الروسية الأفريقية الأولى التي عقدت في أكتوبر 2019 برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس فلاديمير بوتين، نقطة تحول استراتيجية في العلاقات المشتركة، لدعم التنمية في القارة والعلاقات المشتركة، ونتيجة لهذه القمة اعتمد القادة والرؤساء المشاركون أهدافا لتطوير التعاون الروسي الإفريقي على كافة المستويات، وخلالها تم توقيع 92 اتفاقية.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي المصرية على هامش الإجتماع إلى العلاقات الاستراتيجية بين مصر وروسيا التي تمتد لأكثر من 50 عاما، حيث تم توقيع اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي في أكتوبر 2018 بين مصر وروسيا، والتي تشكل أساسا نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين وتحقيق المصالح المشتركة في دعم النمو الاقتصادي في البلدين.

وتطرقت المشاط إلى قرار عودة السياحة الروسية إلى مصر واستئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ، بعد الاتصالات المتبادلة بين عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، والتأكيد على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين، والتطلع إلى أن يمثل ذلك القرار قوة دفع فاعلة في اتجاه مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ويعزز من حركة الأفراد والوفود السياحية المتبادلة بينهما.

ومنتدى “سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي” يعد أحد أضخم الأحداث الاقتصادية في العالم، ويُنظم سنويا في مدينة سانت بطرسبرج بروسيا منذ عام 1997، وتحت رعاية الرئيس الروسي منذ عام 2006، ويعد المنتدى منبرا عالمياً رائداً للتواصل بين ممثلي أوساط الأعمال ومناقشة القضايا الاقتصادية الرئيسية التي تواجه روسيا والأسواق الناشئة والعالم.

علما وأنه يشارك في المنتدى سنويا أكثر من 10000 شخص من أكثر من 120 دولة مختلفة، ويجمع المنتدى بين رؤساء الدول والحكومات ونواب رؤساء الوزراء والوزراء والرؤساء التنفيذيين للشركات الكبرى الروسية والدولية، والمصارف الأجنبية وكبار الخبراء وغيرهم من ممثلي العالم السياسي، ونخبة من رجال الأعمال.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

ناصر الاجتماعي المصري يخطط لشراكات استثمارية بملياري جنيه في 2024

Nesrine Bouhlel