أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

نمو الاحتياطي الدولي لمصر للشهر الـ 12 إلى 40.468 مليار دولار

بنوك عربية

كشفت بيانات البنك المركزي المصري نمو الاحتياطي الأجنبي لمصر بنهاية شهر مايو الماضي بقيمة 125 مليون دولار أمريكي، على أساس شهري، ليواصل ارتفاعه للشهر الثاني عشر على التوالي، وبلغ صافي الاحتياطيات الدولية لمصر 40.468 مليار دولار أمريكي بنهاية مايو الماضي، مقابل 40.343  مليار دولار بنهاية شهر إبريل الماضي.

وكان رامي أبوالنجا نائب محافظ البنك المركزي المصري قد توقع أن تحصل مصر على الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي والبالغة 1.6 مليار دولار أمريكي في النصف الثاني من شهر يونيو المقبل، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعد إشادة بإجراءات الإصلاح الاقتصادي المصري التي قامت بها الدولة المصرية منذ عام 2016، لافتا أنه من المستبعد أن تقوم مصر بإبرام اتفاق تمويلي مع صندوق النقد الدولي خلال الفترة المقبلة.

وأكد رامي أبوالنجا أن مصر ليس لديها فجوة تمويلية تحتاج من خلاله التفاوض للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، خاصة بعد أن حصلت على الحزمة التمويلية المطلوبة والبالغ قدرها 8 مليار دولار أمريكي من صندوق النقد عبر برنامجين.

ويذكر أن خبراء صندوق النقد الدزلي قد توصلوا لاتفاق مع السلطات المصرية بشأن التمويل الإضافي، بعد مراجعة ثانية وأخيرة لبرنامج مصر الاقتصادي، وترتيب ائتماني مشروط بقيمة 5.2 مليار دولار أمريكي مدته 12 شهرا، وأكد صندوق النقد الدولي، الثلاثاء الماضي أنه يتوقع أن يقدم تمويلا إضافيا بقيمة 1.6 مليار دولار أمريكي لمصر، بعد أن يوافق عليه مجلسه التنفيذي في الأسابيع المقبلة.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel