أخبار تكنولوجيا مالية صيرفة إسلامية مميز 🇶🇦

قطر الإسلامي يخطط لاستثمارات جديدة في الخدمات الرقمية

بنوك عربية

رجح باسل جمال الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف قطر الإسلامي “المصرف” خلال مقابلة مع مجلة فوربس العالمية المزيد من إقبال العملاء على استخدام الخدمات الرقمية بمعدلات أعلى، ولهذا يخطط المصرف لمزيد من الاستثمار في هذا المجال.

ويشار إلى أن مجلة فوربس كانت قد أجرت مقابلة مع باسل جمال الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف قطر الإسلامي “المصرف”، تحدث فيها عن التطورات والنمو الذي حققه المصرف رغم التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 والمنافسة في القطاع المصرفي القطري، مشيرا في ذلك للنجاح الكبير الذي حققه المصرف في التحول نحو الصيرفة الرقمية بدعم متواصل من مجلس الإدارة، والجهود المستمرة للموظفين. 

وأفاد باسل جمال على هامش المقابلة بأن القطاع المصرفي قد قطع شوطا طويلا خلال العقد الماضي، في حين يبدو أن تراجع التوترات الجيوسياسية كان له دور أيضا في إتاحة الفرص أمام المصرف، كما بدأ المصرف بإعادة إحياء العلاقات القديمة مع الشركات والمؤسسات الإقليمية، التي لم تكن نشطة.

كما كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف قطر الإسلامي “المصرف” أنه وفيما يعد مؤشرا إيجابيا، أكمل بنك HSBC الشرق الأوسط أول معاملة تسهيلات إسلامية له في المنطقة، بقيمة 100 مليون دولار أمريكي مع مصرف قطر الإسلامي، في يناير المنقضي، وعلى ضوء ذلك، يتوقع باسل جمال التوسع في أعمال المصرف في المستقبل دون الخوض في التفاصيل، مبينا أنه وخلال الأعوام الأخيرة، كان تركيز المصرف على تعزيز حصته في السوق المحلية، وهناك أسواق يتطلع المصرف إلى دخولها بمجرد أن يتمكن المصرف من تعزيز مكانته محليا.

وبين باسل جمال أنه ورغم الظروف الصعبة التي شهدها القطاع المصرفي، بما في ذلك التحديات الناجمة عن جائحة كوفيد-19، فقد حقق المصرف أداء إيجابيا، حيث ضاعف من مخصصاته في العام المنقضي لتغطية الخسائر المتوقعة، لكنه رغم ذلك سجل نموا طفيفا، إذ ارتفعت أرباحه لأقل من 01.0 في المائة فبلغت 842 مليون دولار أمريكي، بينما حققت البنوك الرئيسية الأخرى نتائج متباينة.

ويشار إلى أن المصرف قد ركز على تحديث الأعمال الأعوام الأخيرة، والاستثمار في التكنولوجيا المصرفية، وتعزيز القدرات المصرفية عبر الإنترنت، حيث قدم المصرف حزمة خدمات مصرفية رقمية جديدة، مثل التمويل الشخصي الفوري على تطبيق جوال المصرف، إلى المحفظة الرقمية التي تسمح بالتحويلات الفورية للمستخدمين الآخرين.

وبشكل خاص، شهد المصرف نشاطا في العام المنقضي، حيث قدم مجموعة من الخدمات الرقمية التي تساعد عملاء التجزئة والشركات على إدارة تعاملاتهم المصرفية عن بُعد، ويبدو أن هذه الخطوات جميعها كان لها تأثير كبير، إذ أن معظم حسابات المصرف الجديدة التي فتحها العملاء خلال العام الماضي، كانت قد بدأت من خلال تطبيق جوال المصرف.
 
كما واصل المصرف تعزيز منصته الرقمية في العام الحالي عبر إضافة المزيد من الخصائص، بما في ذلك برنامج المساعد الافتراضي الجديد لخدمة العملاء، والتحديثات على الخدمات المصرفية الإلكترونية للشركات.

مواضيع ذات صلة

المصرف يحتل مرتبة أقوى بنك في قطر بتصنيفات آسيان بانكر 2021

Nesrine Bouhlel

المصرف أفضل بنك للشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر من Asiamoney

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي يحصد ستة جوائز من غلوبال فاينانس لأفضل البنوك الرقمية

Nesrine Bouhlel