أخبار تكنولوجيا مالية مميز 🇪🇬

المركزي المصري يؤكد أولوية ريادة الأعمال لتعزيز الشمول المالي

بنوك عربية

أفادت مي أبوالنجا وكيلة أولى لمحافظ البنك المركزي المصري أن المركزي يعطي أولوية خاصة لدعم ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لتعزيز الشمول المالي. 

وأكدت مي أبوالنجا خلال حفل تخريج دفعة من الشركات الناشئة من أكاديمية رواد النيل التابعة لمبادرة رواد النيل الممولة من المركزي، أن هناك تنسيقا وتعاونا بين البنك المركزي المصري والبنوك المصرية وهيئات ومؤسسات الدولة والجامعات وجهات خارجية لتمكين الملايين من الأشخاص المستبعدين ماليا وعائلاتهم من المشاركة في النظام المالي.

كما لفتت إلى أن البنك المركزي المصري من أوائل الداعمين لريادة الأعمال والابتكار والرقمنة في مصر كهدف لتعزيز الشمول المالي ودعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تعد في صدارة الأولويات لتحقيق التنمية الاقتصادية بجانب الالتزام بتعزيز وتسهيل الوصول إلى التمويل لكل شرائح المجتمع.

وبينت أبوالنجا، أنه لتحقيق هذا الهدف يقوم البنك المركزي المصري على تنفيذ حزمة من الإجراءات وطرح العديد من المبادرات لتعزيز الشمول المالي بشكل عام ومساندة المشاريع الصغيرة والمتوسطة على وجه التحديد، حيث بدأ في عام 2015 بإصدار تعريف موحد للمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة داخل القطاع المصرفي، والذي تم تطبيقه لاحقا كتعريف وطني موحد على مستوى كل جهات الدولة وفقا لقانون تنمية المشاريع الصادر في العام السابق.

كما كشفت بأن البنك المركزي المصري وتنفيذا للمبادرة الرئاسية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر قد ألزم البنوك في عام 2016 بزيادة محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية الموجهه لتلك المشاريع، لتصل إلى نسبة لا تقل عن 20 في المائة من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك، والتي تم زيادتها لتصبح 25 في المائة، مع اشتراط ألا تقل النسبة الموجهة للمشاريع الصغيرة عن 10 في المائة.

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel