أخبار فعاليات مسؤولية إجتماعية 🇰🇼

المتحد الكويتي يحذر من مخاطر الاستثمار بالأصول الافتراضية

بنوك عربية

حذر البنك الأهلي المتحد الكويتي، من استخدام ما يعرف بالعملات الافتراضية ومن أشهرها (بتكوين، إيثريوم، دوغ كوين وغيرها)، كونه لا يمكن تتبعها، وليس لها وجود ملموس، ما يجعلها تمثل خطرا على متداوليها، نظرا لكونها لا تخضع لإشراف أي جهة رقابية على مستوى العالم.

وأوضح البنك أن هذه العملات تفتقر إلى الضمان والدعم الحكومي الرسمي الذي تتمتع به العملات الرسمية الصادرة عن البنوك المركزية، لافتا إلى أن هذه العملات والأصول الافتراضية تمثل تحديا يواجه النظام المالي العالمي، خصوصا وأن التداول فيها قد يتم عبر صناديق وهمية تعرض ثروات الأفراد للضياع عن قواعد التعامل الرسمية.

ولفت إلى إمكانية استخدام هذه العملات لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وغيرهما من الأنشطة الإجرامية المتصلة، التي لا يمكن تتبعها كونها تتم من مجهولين عبر الإنترنت.

وأكدت جهاد الحميضي الرئيسة التنفيذية بالوكالة في البنك، أن «المتحد» يلفت إلى أهمية وعي العملاء بمخاطر الاستثمار في المنتجات عالية المخاطر التي يتم ترويجها عبر الإنترنت، مثل هذه العملات الافتراضية والتي يغلب عليها عدم الاستقرار والتذبذب الشديد في قيمة أسعارها، نتيجة للمضاربات العالمية غير المُراقبة التي تتم عليها.

وأشارت الحميضي إلى أن العملات النقدية تصدر عن الدول وتعتبر بمثابة رمز سيادي لها، تحافظ عليها وعلى استقرارها، وتربطها بسياسة تضمن لها الثبات النسبي في سعر الصرف أمام العملات الرئيسية.

وذكرت أن العملات النقدية تعد مخزنا للقيمة وأداة إبراء ما يجعلها تحظى بالقبول كوسيط موثوق للتبادل، وهو ما لا يتوافر في العملات الافتراضية.

وحذرت الحميضي من أن التطورات المتسارعة التي تشهدها التقنيات المالية على مستوى العالم بما لها من جانب إيجابي، يتمثل في سهولة ومرونة إتمام المبادلات التجارية وإجراء التعاملات المالية وإجراء التحويلات والشراء عبر الإنترنت، لها أيضا جانب سلبي يتمثل في تعدد وسائل التواصل وتحولها إلى قناة أساسية للتسويق، ما قد يجعلها نافذة للترويج للاستثمارات عالية المخاطر.

مواضيع ذات صلة

الاحتياطي النقدي الأجنبي للكويت يرتفع 1.18% في نوفمبر

Baidaa Katlich

الأهلي المتحد “أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية في الكويت”

Baidaa Katlich

تراجع أرباح شركات الصرافة الكويتية 36% في 9 أشهر

Baidaa Katlich