أخبار 🇪🇬

الوزراء يستعرض مع المركزي المصري مبادرات دعم الاقتصاد

بنوك عربية

إجتمع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري مع طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري لاستعراض المبادرات الموجهة لدعم القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومناقشة ملفات العمل المشترك، بحضور رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، وعدد من مسؤولي البنك المركزي المصري.

وخلال الإجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى آداء البنك المركزي المصري الذي كان بمثابة بوصلة وجهت القطاع المصرفي، خلال الفترة الماضية منذ إندلاع أزمة جائحة كوفيد-19 وحتى الآن، نحو دعم قطاعي الأفراد والشركات، وهو ما أسهم بشكل أساسي في تحقيق الاستقرار الاقتصادي للقطاعات المختلفة جنبا إلى جنب الجهود الحكومية المبذولة لمساندة هذه القطاعات.

ومن جهته، أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري أن البنك قد نجح في مواجهة التحديات التي شهدها الاقتصادي العالمي جراء جائحة كوفيد-19، وبذل جهودا ملحوظة نتج عنها احتواء الآثار السلبية للأزمة، حيث قام البنك المركزي المصري باتخاذ إجراءات استباقية وحاسمة متضمنة حزمة من المبادرات الموجهة لدعم لقطاعات الاقتصادية المختلفة.

كما لفت محافظ البنك المركزي المصري إلى مبادرة إتاحة التمويل اللازم لاستيراد السلع الاستراتيجية ودعم القطاعات والشركات الأكثر تأثرا، ومبادرات دعم قطاع السياحة، والتي تضمنت مبادرة إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي، ومبادرة تمويل رواتب وأجور العاملين بالقطاع السياحي، وتمويل مصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية بضمان وزارة المالية المصرية، ومبادرة العملاء غير المنتظمين من الأشخاص الاعتبارية العاملة بقطاع السياحة، ومبادرة القطاع الخاص الصناعي والقطاع الزراعي وقطاع المقاولات، بقيمة 100 مليار جنيه مصري، وبسعر عائد 08.0 في المائة على أساس متناقص، إلى جانب مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل، ومبادرة إحلال المركبات للعمل بالوقود المزدوج.

وقدم طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، خلال الاجتماع، السياسات النقدية المقترحة لمرحلة ما بعد التعافي من أزمة الجائحة الوبائية، كما عرض جهود البنك المركزي المصري بالتعاون مع الحكومة للحد من نمو معدلات الدين الخارجي خلال الفترة المقبلة.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

أبوظبي الأول مصر: انفراجة منتظرة على السحب بعد صفقة رأس الحكمة

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel