أخبار مميز 🇴🇲

24.9 مليار ريال إجمالي ودائع القطاع المصرفي العُماني بنهاية أبريل

بنوك عربية

شهدت إجمالي ودائع القطاع المصرفي في سلطنة عمان بنهاية أبريل 2021، ارتفاعا بنسبة 4.1% نحو 24.9 مليار ريال، ووفقا لبيانات صادرة عن البنك المركزي العماني.

وضمن هذا الإجمالي، شهدت ودائع القطاع الخاص لدى النظام المصرفي زيادة بنسبة 6.8 % لتصل إلى 17.3مليار ريال في الفترة ذاتها.

وأشارت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العُماني، إلى ارتفاع إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قِبل البنوك التقليدية والإسلامية أو ما يعرف بشركات الإيداع الأخرى بنسبة 3.0% ليصل إلى 27.2 مليار ريال، في حين حقق الائتمان الممنوح للقطاع الخاص زيادة بنسبة 1.2 % ليبلغ 23.3 مليار ريال توزع على مختلف القطاعات.

 وحول توزيع إجمالي قاعدة الودائع للقطاع الخاص، فقد بينت الأرقام أن حصة قطاع الأفراد بلغت حوالي 50.9 %، ثم قطاعا الشركات غير المالية والشركات المالية بحصة قاربت من 32.4% و14.2 %على التوالي، أما النسبة المتبقية 2.5 % فتوزعت على قطاعات أخرى.

وسجل إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قِبل البنوك التجارية التقليدية زيادة بنسبة 1.5%، أما بالنسبة للائتمان الممنوح للقطاع الخاص فقد انخفض بمقدار 19.1مليار ريال.

وفيما يخص بند الاستثمار، فقد وصل إجمالي استثمارات البنوك التجارية التقليدية في الأوراق المالية إلى حوالي 4.8 مليار ريال أي شهد زيادة بمعدل 40.6 %.

وضمن هذا البند، سجل الاستثمار في الصكوك وسندات التنمية الحكومية زيادة بنسبة 27.3 % خلال الفترة ليبلغ 2.2 مليار ريال ، في حين سجلت استثمارات البنوك التجارية التقليدية في الأوراق المالية الأجنبية انخفاضًا بمعدل 9.9% أي ما يقارب من 0.88 مليار ريال.

مواضيع ذات صلة

20 مليون ريال عماني نمو عرض النقد بمعناه الواسع نهاية مايو

Baidaa Katlich

28 مليار ريال عُماني إجمالي القروض المصرفية نهاية مايو 2022

Baidaa Katlich

المركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 65 مليون ريال

Baidaa Katlich