أخبار صيرفة إسلامية مميز 🇰🇼

الطلبات على صكوك بيتك الكويتي تجاوزت الثلاثة أضعاف المستهدفة

بنوك عربية

أفاد حمد عبدالمحسن المرزوق رئيس مجلس إدارة بنك بيت التمويل الكويتي “بيتك”، أمس الخميس، أن حجم الطلبات على إصدار صكوك مضاربة للشريحة الأولى من رأس المال قد بلغ نحو ثلاثة أضعاف الحجم المستهدف، حيث تجاوز مبلغ ملياري دولار أمريكي، وبعائد سنوي بلغ 03.6 في المائة.

وكان بنك بيت التمويل الكويتي “بيتك” قد نجح بإتمام عملية إصدار صكوك مضاربة للشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 750 مليون دولار أمريكي.

وأكد المرزوق أن صكوك المضاربة التي أصدرها “بيتك” تهدف لتدعيم قاعدة رأس المال حسب تعميم بنك الكويت المركزي ومتطلبات بازل 3 وتعديلاته، مما سيؤدي إلى تنوع مصادر التمويل وزيادة قدرات البنك التمويلية والاستثمارية والتوسع في دعم مشاريع البنية التحتية والقطاعات الاقتصادية المنتجه في دولة الكويت، وكذلك دعم عملاء البنك في توسعاتهم الإقليمية والدولية.

وأشار المرزوق إلى أن هذه الصكوك تعتبر دائمة مع إمكانية استردادها بعد خمسة أعوام من تاريخ الإصدار، مُبينا أنه سيتم إدراج الصكوك في سوق لندن للأوراق المالية. لافتا إلى أن هذا الإصدار تاريخي إذ يعتبر الأكبر من حيث الحجم على مستوى الكويت، منوها بأن معدل الربح المحتسب للصكوك يُعد الأقل مقارنة مع الإصدارات الأخرى للشريحة الأولى لرأس المال في الكويت.

كما بين المرزوق أن شركة “بيتك – كابيتال” للاستثمار لعبت دور منسق الاكتتاب العالمي ومدير الإصدار المشترك، إلى جانب مؤسسات مالية أخرى، مشيرا إلى أن “بيتك – كابيتال” قد نجحت في تعزيز دورها إقليميا وعالميا بترتيب إصدارات الصكوك. مشيدا بنجاح الصفقة التي اكتملت تغطية الصكوك فيها بأضعاف المبلغ المطلوب في يوم واحد حيث جاءت الطلبات من مستثمرين من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا، معظمهم بنوك ومؤسسات مالية وصناديق استثمارية.

وأوضح أن الإقبال على الاكتتاب في الإصدار يعكس الثقة الكبيرة التي يضعها المستثمرون من مختلف أسواق المال الإقليمية والعالمية في “بيتك” وإمكاناته واستراتيجيته، كما يؤكد ثقتهم أيضا بالاقتصاد والقطاع المصرفي والسوق المحلية رغم التحديات الحالية الناجمة عن جائحة كوفيد-19.

وكشف أن نجاح “بيتك” في إنجاز هذا الإصدار دليل واضح على الوضع الائتماني القوي للبنك، ومتانة مركزه المالي، والمكانة المرموقة التي يتمتع بها لدى المستثمرين الإقليميين والعالميين، بالإضافة إلى كفاءة عملياته وما حققه أداء البنك من تميز وموثوقية باعتباره أحد أبرز المجموعات المصرفية في المنطقة.

ولفت المرزوق إلى أهمية أدوات التمويل الإسلامية ودورها في تعزيز أسواق المال العالمية وهو ما يؤكده إقبال المستثمرين من مختلف أنحاء العالم على الاكتتاب بصفقات الصكوك التي أصدرتها شركات وبنوك خليجية مؤخرا.

وشدد المرزوق على أهمية منتج الصكوك كأحد أدوات التمويل المهمة في الأسواق العالمية التي تحظى بإقبال كبير من المستثمرين وتعتبر من العوامل الرئيسية المساعدة للشركات على تنفيذ خططها المستقبلية للتوسع والنمو والدخول إلى مجالات جديدة.

مواضيع ذات صلة

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel

بيتك الكويتي يُخطط للاستحواذ على المتحد مصر

Nesrine Bouhlel

الاحتياطي النقدي الأجنبي للكويت يرتفع 1.18% في نوفمبر

Baidaa Katlich